أضف الى المفضلة.   أجعل الموقع الصفحة الأولى  للاتصال بنا
img/baluk_1_0.jpg

إحصائية الملفات

img/baluk_3_0.jpg
img/baluk_1_1.jpg
img/baluk_3_1.jpg
img/baluk_1_4.jpg
img/baluk_2_4.jpg
img/baluk_3_4.jpg
القسم الاصل : دعويات >>>> الحوار طرق وأفكار ..

img/who_1_0.jpg
img/who_2_0.jpg
img/who_6_0.jpg
img/who_7_0.jpg

  تاريخ النشر 2003-06-26 11:37:12 :
وسائل الحوار عندما دخلت المنتديات ما كنت أظن أن هناك من يجادل في أمور أساسية من الدين .. لم أكن أظن أني سأرى مجموعة من التافهين يسخرون بكل شيء حتى بأوامر الدين بل بكتاب رب العالمين .. أكبر مناقشة كانت لي قبل الإنترنت تعد من صغائر المناقشات في بعض المنتديات .. وقفت وقفة تأمل مع هذه المناقشات وبعض المنتديات وبعد النظر فترة في أساليب المتناقشين والمتناظرين ووسائلهم والفوضوية في بعض الأحيان في التعامل مع الملحدين.. ونظرا لأهمية الموضوع في الإنترنت وكثرة المنحرفين وكثرة الحوارات ؛ بدأت يوم أمس بكتابة هذه الكلمات ثم أتممتها بعد صلاة الفجر لهذا اليوم والتي أرجو أن تكون نافعة لي ولإخواني ..

وسائل الحوار للمناقش المسلم :

1- الإخلاص لله تعالى والدعاء الدائم بنصرة الحق ونصرة الدين والتوفيق للوصول للحق .

2- الابتعاد عن المنتديات و أماكن المحاورات التي تعج بالإلحاد والفتن والغوغائيين فالهجر هو الأسلوب الأمثل لمثلهم والأسلم لمثلنا .

3- إذا كنت في منتدى إسلامي فابتعد عن مناقشات الملحدين والعلمانيين الذين يدخلون في هذه المنتديات ويناقشون أصحابها ويحاورونهم فكذلك الهجر هو الطريق الأمثل لمثل هؤلاء أصحاب الأهواء .

4- إذا كنت ترى دخولك في هذه الحوارات والمناظرات فكن ذو علم أو ابذل جهدك في التعلم

5- لا تتكلم بدون علم ..

6- نبه من كان له قدرة في الرد على هؤلاء الملحدين والعلمانيين أن يقوم بالدور اللازم

7- حاول ألا تكثر سواد الداخلين على موضوع صاحب الشبهات .. حتى ولو كان الدخول من صاحب علم إذا كان لا يريد الرد عليه أو لم يكن يريد دراسة وضع المناقش .

8- إذا دخلت في موضوع المناظرة للاطلاع لا تكن كالإسفنج تتشبع من الشبهات ولكن كن كالزجاج يرى الخطأ ولا يتأثر بالشبهة

1- كن صادقا .. لا تذكر شيئا كاذبا .. دين الله لا يحتاج للكذب فهو قوي بذاته .

10- لا ترد ردا علميا ضعيفا .. فيكون أهل الزيغ لهم أسلوب قوي وأنت بردك يظن الناس أن هذا هو رأي الدين

11- لا ترد ردا ضعيفا .. فيرتفع الموضوع السيئ إلى الأعلى .. وكلما ارتفع الموضوع كلما زاد قراؤه

12- لا ترد رد المتردد .. غير الواثق من دينه .. فهذا بحد ذاته ضعف يزيغ بسببه عدد من القراء ظنا منهم أن هناك خللا في التصور الإسلامي لا في ردك .

13- لا تكتب بصورة أن لك مصلحة شخصية في إجابتك أو أنك متحيز أو متعصب لرجل أو لبلاد أو لرأي .. أكتب بصورة متبع للحق .. والحق كل الحق في اتباع دين الله تعالى

14- لماذا ننتظر حتى نرد لماذا لا نجمع الأفكار الجيدة وننشرها فلا يكون للشبهة أي مكان بيننا وقد نشرنا علما يقضي على الشبه .. لأن الشبه والبدع تزداد عند الجهلة .

15- انتبه من هؤلاء العلمانيين والملحدين فإنهم يستخدمون أساليب فلسفية مع قلب الحقائق ويبحثون عن المتناقضات فإذا قرأت لهم أو رددت عليهم فأحذر من أساليبهم .

16- كن متأدبا في الكلام لا يستفزك الخصم فكم من قارئ لكلامك سيأسره خلقك قبل علمك .. وكم من نافر نفر من صاحب علم ودافع عن الملحد أو العلماني بسبب سوء خلقه في مكان ما إما في نفس الموضوع أو في مكان آخر ..

17- ليس عليك هداهم ولكن عليك البيان فلا تلزم نفسك بما ليس لازما عليك .. ابحث عن أفضل وسيلة لإقناعهم وإقناع القراء .. ولو لم يقتنعوا .. فإن إلزام نفسك بما ليس لازما يجعل موقفك ضعيفا إما باستجدائهم أو إهانة علمك أو مجادلتهم بأسلوب غير لبق فيزداد نفورهم .(فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى)

18- اعلم أنك لا تخاطب هذا الشخص بذاته ولكنك تخاطب كثيرا من القراء .. فلا تستخدم أسلوبا ينفر القراء منك بسبب أنك تستهدف ذلك الشخص فقط .. انتبه أن لك قراء كثيرون ومختلفي المشارب أحذر أن تغيظهم فينفروا منك له بسبب عدم تقدير قراء المقالات.

19- حاول كسب أكبر دائرة من شرائح القراء والكتاب .. مثلا إذا كنت تناقش علماني .. فلا تدخل ولا تسمح له يدخل قضايا مثل اللحية والإسبال لأنه بذلك يستقطب كثيرا من المسلمين إلى طرفه وهم في الحقيقة أتباعك وليسوا أتباعه .. لأن الحليق مسلم في الأصل بل وبعضهم متمسك بدينه مدافع عنه مبتلى بهذا التقصير وهذا التقصير لا يجعله بتاتا في أي مرحلة في دائرة ذلك العلماني .. وليس كل ملتح متدين وإلا كان كارل ماركس أكبرهم لكبر لحيته .

20- بعض الناس ينفر من إشعاره بإملاء فكرتك بالقوة أو يرى أنك تحرمه من التفكير أو تحرمه من الحرية أو أنك تملي عليه الأفكار إملاءً.. استخدم أساليب متقبلة للنفس ..

21- يمكنك استخدام أسلوب أنه صاحب الفكرة .. فلو عرج على فكرة من بعيد .. فيمكنك الاستفادة من ذلك وكأنه صاحب الفكرة الصحيحة الجيدة .. بل ويشكر عليها في بعض الأحيان .

22- وافقه فيما ترى أنه صحيح حتى يتكاثر ما تتوافقون فيه .. فيقبل منك ما لم يكن يقبله من قبل .

23- إذا كنت ذو علم فانشر علمك قبل نشرهم لشبههم واكسب قلوب الناس قبل كسبهم لأهوائهم .

24- تعاون مع إخوانك في الرد على أهل الزيغ والضلال

25- ابحث عن نقاط بداية أو نقاط مشتركة .. لا تناقش موضوعات تتفرع عنها موضوعات أخرى فتتميع القضايا

26- لا تدعهم يسحبونك إلى الشبه ولكن اسحبهم إلى النقاط الفاصلة الأساسية إذا كانت المناقشة مع ملحد فليكن النقاش عن الله تعالى ثم الإسلام ثم اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم .. وهكذا .. لا يمكن نقاش ملحد عن الورث وهو لم يؤمن بالله تعالى.

27- إذا كان المناظر يدعي الإسلام فليكن النقاش مربوطا أكثر ما يكون بالقرآن الكريم ..

28- إذا رأيت حقا موافقا لما قاله الله ورسوله .. ويصدقه أقوال العلماء .. فلا تتردد بالأخذ به حتى لو كان يخالف رأيك

29- حاول أن تنظر في كلام المناقش وتتعرف من أسلوبه ومن خلال تمعنك في أفكاره على أفضل طرق البداية في مناقشته ..

30- للمناقشات وسائل ينبغي لك اكتساب خبراتها من خلال النظر في أساليب المتحاورين

31- اجعل أسلوبك سهلا للقراءة .. اختصر العبارات .. استخدم أسلوبا محببا لنفوس القراء .. نبه خصمك إلى خطورة بعض الألفاظ التي يستخدمها .. أو خطورة بعض الأفكار التي يعملها .. فمثلا لا يعرف كثير من الناس حكم الاستهزاء بأمور الدين أو بالمتدينين

32- ادعم رأيك بالأدلة الشرعية .. والأبيات الشعرية والحكم .

33- ادعم كلامك بأدلة علمية أو أبحاث أو إحصائيات أو كلام متخصصين أو غيرها مما تراه مناسبا في التأثير على المقابل .

34- لو كانت استدلالاتك من أصولها لكان أفضل .. فالعلماني والمستغرب سيتأثر بنفس المعلومة لو كانت من موقع علمي غربي أو كتاب إنجليزي أكثر بكثير مما لو كانت المعلومة من كتاب إسلامي .. لأنه مهزوم نفسيا .. ومنقلب الفطرة .

35- إذا تشمت فيك من يخاطبك فاستغل ذلك في صالحك ..

36- ابحث من خلال مناقشة العلماني على تناقضاته .. وتناقضات من يقوم بالدفاع عنهم ..

37- استغل نقاشه في الرد عليه .. مثلا تراه يسخر ثم إذا سخر منه شخص تعجب من سخريته .. فأظهر تناقضاته .. إذا كان لا ينضبط في كلام ويميع المناقشات .. ثم يطالب غيره في إجابات محدده .. يمكنك الاستفادة من تناقضاته في الرد عليه .. أو أنه خالف نفسه في مكان آخر فيفضح كذبه .. وهكذا

38- إذا كان العلماني من مناصري قضية المرأة .. فحتى ترى ويرى الناس كذبه من صدقه اطرح له مشكلات وقضايا للمرأة وهي إسلامية مثلا منع حجاب المرأة في برلمان تركيا أو منع المرأة من الحجاب في بعض الدول أو منع الحجاب في بعض الشركات الكبيرة عندنا أو غيرها كثير أو ليس هو يدعي أن منطلقه الحرية .. فإن حاد فهو لا يريد قضايا المرأة ولكنه يريد حرب الإسلام باسم المرأة .

39- يستخدم أهل الشر أسلوب إثارة الغرائز والشهوات .. فيتبعهم أصحاب الشهوات وراغبيها مع أنهم في الأصل مسلمون .. ابحث عن طريقة حتى لا تسمح لأهل الضلال الفكري بجذب أهل الشهوات إلى صفهم ولكن اجذبهم إلى الإسلام وتذكر أن الإسلام يجب ما قبله وأن التوبة تجب ما قبلها .

40- ينفر كثير من العصاة والمنحرفين من الكفر .. فإذا ناقشت أحدا وكان فيه بقية دين فاستغلها لكسبه للإسلام ولو وقع في أخطاء ترى أنه يمكن إصلاحها إذا رغب في الإسلام .. لا تذكر الكفر حتى لا يدعي أنك تكفره ..

41- إذا كنت في موقع ما .. فلا ينطبع في أذهانهم أن هذا فقط مهمته الردود .. ولكن ليكن لك يد عندهم من كتابات مفيدة وأفكار شيقة وتشجيع على أمور .. وكسب لقلوب البعض ..

42- استغل قضية الدعاء له أو على الملحد .. والسنة إن تدعو للناس ويدعى على من كثر شره وأضل الناس .. ويمكن الدعاء بالصلاح لمن وجد فيه قوة في أسلوبه حيث أن هذا سينفع المسلمين وينفع الدعوة لو أنه تغير حاله .

43- استخدم الإقناع بالرسائل الخاصة إذا رأيت أن مخالفته أمام الناس يمكنه أن يزداد في تمسكه برأيه الخاطئ ..

44- بالنسبة للرد ينبغي أن يكون مع تقدير المقابل حتى لا تكون الردود تحمل طابعا شخصيا أو يكون الرد جارحا .. يمكن استخدام الرد العام ليس الموجه لذات الشخص ..

45- بالنسبة للمغرور والمعجب بنفسه والمتكبر إذا قمت بالرد عليه بأسلوب مؤدب وحاولت معه وكان يرده كبره وعجبه .. فيتم تكليف شخص آخر يتكفل بتحطيم كبرياؤه وإعجابه بنفسه .. أو يتم الدخول باسم آخر لتحطيم الكبرياء والغرور وذلك لأن كبره رده عن الحق .. ويبقى المناقش ليس له إلا الأسلوب السهل حتى يمكنه الاستمرار معه في المناقشة .

46- قد يكون الشخص الذي تناقشه عاش في بيئات تعتقد أمورا وتعيش أمورا يراها صحيحة وتراها سيئة جدا .. استخدم أسلوب الإصلاح بالمناقشة الهادئة واربطه بكتاب الله وسنة نبيه وسيتحسن وسيتغير إن شاء الله إن كان فيه خير .. ولو بعد حين ..

47- وإذا تأكدت أن مناقشك ملحد ولا ينفع معه الوسائل المحببة .. فحبذا أن يكون أسلوبك قويا جدا ضاربا تبين عوار رأيه وسخفه وهزاله وتسقطه بالضربة القاضية .. حتى تقضي عليه فلا يكن له قدرة على المناقشة مرة أخرى .. ولا يكن لغيره قدرة لفتح نقاش .. ومع هذا لا تخرج المناقشة عن باب الأدب الإسلامي ..

48- انتبه أن هناك مأجورون يقومون بالكتابة في موضوعات مقابل نصيب مادي مثلا .. انتبه أن هناك أيضا غير مسلمين يكتبون باسم الإسلام مهمتهم تفريق الكلمة وإشغال المسلمين بالمجادلات العقيمة .. هناك غير مسلمين مهمتهم إثارة الشبهات .. هناك أهل الأهواء والذين لا يريدون إلا نشر الشبه .. فحاول في بعض المنتديات السيئة طرح قضايا موحدة لجميع طبقات المسلمين .. مثلا فلسطين واليهود .. فكل المسلمين بجميع طبقاتهم سيتفاعلون معك .. إلا المنافق والعلماني و غير المسلمين .. فبهذا تكشف خياناتهم ..

49- اطرح في بعض المنتديات السيئة بعض القضايا التي تنفع الإسلام و لا تثير زوبعة مثل الحديث عن بعض الأخبار الواقعة والتي لا خلاف في تفسيرها .. وقضايا عجيب خلق الله تعالى وعظم دقة الخلق من باب (هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه) وليكن الكلام مبنيا على حقائق ومراجع .

50- للمرأة دور قوي في الرد على المستغربين الذين يبحثون عن انحراف المرأة .. لا يلزم أن يكون الرد مؤصلا أو علميا .. يكفي أن يكون الرد بكلمات قلائل .. كما قالت إحداهن عندما طرح أحد المنحرفين سؤال أيها أفضل الورد أم الشوك ويقصد التبرج أم الحجاب فقالت : ( الشوك مع حفظ كرامتنا ) أو رد الأخرى لذلك المدعي لتحرر المرأة والمطالب بانتزاع الحقوق قالت : (سننتزعها منكم انتزاعا .. أنتم من ضيعتم حق المرأة )
ردود قصيرة .. ولكنها قوية جدا .. كافية لإيقاف المناقشة ..

51- ينبغي أن يكون لكل مشرف منتدى خطة أو طريقة لمواجهة الملحدين والمنحرفين .. يتم ترتيبها حسب قدراته ووجهة نظره بما لا يضر الأعضاء أو ينشر شبهات المنحرفين .

52- ملاحظة مهمة ينبغي أن ينشغل أعضاء المنتدى بما ينفعهم خلال المناظرات مع الملاحدة ووضع الكلمات النافعة .. حيث أني لاحظت أن بعض المنتديات يضعف حالها وينشغل أصحابها كلهم في المناظر القادم ويتركون عملهم الأساسي في المنتدى . وأرى أنه لو كان هناك مجموعة لا يعيرون لهذا السيئ اهتماما ولا يتابعون مناقشاته ستكون هناك عدة جبهات نافعة بإذن الله ..

53- أهمية دفاع الأعضاء عن بعضهم عندما يخطئ ملحد ويسخر من أحدهم .. حيث أن رد العضو السخرية عن أخيه خير بمراحل من رد العضو عن نفسه .

54- استخدام وسيلة مؤثرة جدا عند الملحدين والمنحرفين ألا وهي الحالة النفسية .. فالكتابة في الحالة النفسية للمناظر لها تأثير شديد عليهم خاصة إذا ظهرت منه حالات أو كلمات تدل على نفسية سيئة.

55- التخويف من الله ومن اليوم الآخر .. والتذكير بعقابه وشديد عذابه .. عندما ينفع الكلام .

56- إبراز أن المستقبل لهذا الدين يعمي أبصار الملحدين ويرفع معنويات المسلمين الصادقين ..

57- لا أدري إمكانية وشرعية ومتى يمكن استخدام المباهلة .. ولكني أعلم أنها وسيلة مشروعة وقوية و سيخشاها محبي الحياة الدنيا من محاربي الدعوة الإسلامية ..

58- الدعاء للمناظر المسلم وشكر من ينبغي شكره و الدعاء على المناظر الخبيث

59- إذا كانت المناظرة في منتدى إسلامي فعلى المشرف أن يقضي على كل ملحد مباشرة وبدون تردد ويلغى اشتراكه ..

60- إذا رغب المشرف في بقائه لإظهار عوار رأيه وتفنيد ما يدور في رأسه فعليه المتابعة المباشرة وعدم ترك مجال للفوضوية وينبغي توزيع الأدوار وجعل المناظرة في أضيق الحدود .. وإغلاقها إذا خرجت عن المسار الصحيح ..

61- لا يترك المشرف ولا المناظر مجالا للمنحرف بنشر شبهاته .. ينبغي بأسلوبهم الجيد بمناقشته بما لا يضر المنتدى .

62- عند الانتهاء من المناقشة مع من تختلف معه يجب أن يكون انتهاؤك عن قلب صاف .. أكثر من التقدير عند إنهاء المناقشات حتى يستمر الوئام

63- لا تتوقع أنك ستصل إلى توافق في كل النقاط .. ارض بأن يكون هناك فهم أحسن للطرفين .

64- لا تتصور أن الناس كلهم يكونون سواء في نفس الفهم ويقومون بنفس العمل .. لا شك أن هناك مواضيع اجتهادية يسع فيها الاختلاف بشكل كبير فلا تثريب من الاختلاف هناك .. بل قد يكون من الأفضل في بعض الأحيان أن يقوم كل بدور ما يختلف عن الآخر حتى يؤدي كل من الأفراد دور يكمل بعضهم البعض .

65- وتكملة لما سبق .. هناك أشخاص أصحاب خبرات معينة ومراتب وطاقات تختلف فقد يكون صحيحا لك ما يكون في حق غيرك غير صحيح .. لكل مقام مقال ولكل حادثة حديث

66- لا تبدأ ببداية تشعر القارئ أنك تخالفه .. كقولك مثلا : اقرأ وصحح معلوماتك الخاطئة أو أنت مخطئ أو غيرها

67- ابدأ بطرح فكرة تقطع الطريق عن من يحاول الرد عليك قبل البدء بكلمتك .. وهذه الطريقة يستخدمها للأسف العلمانيين ويقومون بنقد الأحادية في التفكير وينتقدون من يربط بين العرف والدين فإذا أراد أحد أن يرد عليهم بالدين وجد نفسه مجبورا في دائرة النقد السابق .. وأنت يمكنك استخدام هذا الاسلوب ولكن لا تستخدمه في الباطل مثلهم .. لا تستخدم هذا الاسلوب إلا في الحق . .

68- فرق بين الحلال والحرام الواضحان وبين ما يكون مما يسوغ فيه الاجتهاد والاتباع .. ومن خلال الانترنت وحيث يلتقي الناس من مشارب شتى ينبغي الوصول إلى أفضل الظروف وتقليل المنكر إلى أقل شيء ممكن وزيادة المعروف أكثر شيء ممكن ..

69- راجع كتاباتك قبل إنزالها .. راجع الأخطاء الإملائية فكم من خطأ إملائي يغير المعنى .. راجع الأسلوب فما تكتبه وهو مفهوم لديك قد لا يكون مفهوما للقارئ .. اكتب لمن لا يفهم ثم اقرأها وكأنك لست الذي كتبتها .. ستجد عدم وضوح في فقرات وسقط وخلل عدل الكلمات قبل الإرسال

70- قبل الدخول إلى منتدى علماني تقدم بخطة دخول .. ضع هدفا .. استفد من بعض أصحابك .. طبق طريقة لكسب القلوب .. أفد الموجودين .. تكلم عن أمور تكسب فيها كثيرا من أعضاء المنتدى ..

71- أنت هناك في ذلك المنتدى السيئ ستمثل الإسلام أمام القراء .. قد يكون مناقشك سيئا أو يريد إحراجك أو إظهار شيء ما ينفر منك .. قبل ذلك كله تذكر أنك تمثل الدين الإسلامي ..

72- إذا لم تستطع علما ما فدعه ولا تخرب .. ولا تسب وتشتم المناقش .. شجع غيرك لمناقشته واستفد من مناقشتك بأن تتعلم وتزداد علما

73- ابذل جهدك في أي منتدى طيب أو سيء بحسن البيان فإن من البيان لسحرا .. فقد تأسر شخصا ما بإسلوبك وبطريقتك وبفوائدك ما لا يأسره ما تذكره من الحقائق

74- يمكنك استخدام الألوان والتنسيقات لإظهار بعض الكلمات المهمة والأفكار الأساسية

75- تعلم أن تقول لا أعلم إذا لم تكن تعلم ..

76- إذا لم تعرف شيئا لا يمنعك ذلك من طلب الطرف الآخر في تعليمك إياه .. أو البحث عنه .. فهذا مما يديم الإلفة وينزع ما يقع في قلب مناقشك العصبية الشخصية .. إذا لم يكن مناقشك من المنحرفين وناشري الفتن والشبهات .

77- تعلم كيف تقفل المناقشة باسلوب مناسب .. حيث أن المناقشات إذا طالت جدا فقدت نفعها وتحولت إلى جدال .. تعلم أن تسحب نفسك بطريقة جيدة حتى لا يفهم منه القراء أنك انسحبت فيظنوا أن كلام خصمك هو الحق ..

78- تعلم من مناقشاتك التي استطعت أن تنقل شيئا مفيدا للآخرين أو تمنع شرا عن الآخرين .. تعلم من هذه المناقشات ما هي الوسائل التي كان لها تأثير إيجابي في مناقشك .. وما هي الأمور التي تجعل من مناقشك لا ينتفع من معلوماتك ..

79- تعلم من أخطائك .. لا يمنعك اعتزازك بنفسك أن ترى أخطائك وتتعلم منها .

80- تعلم التوثيق .. وكتابة المراجع بل كل مرجع إن أمكن .. أنت بذلك ستنفع القراء أكثر بكثير من أفكارك الخالية من المراجع .

81- فرق في المناقشة بين الفكرة وصاحبها .. تناقش الفكرة وقد تضرب الفكرة ولكن الشخص حاول أن تكون معه شيئا آخر .. (إلا ما كان من ناشري الشبه والفتن والذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومع هذا فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يحدث قريش بالتي هي أحسن .. وقال الله : فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى )

82- تعود ألا تناقش للرد عن ذاتك .. بل ابذل الجهد في الذب عن دين الله ..

83- استخدم ظن الخير بالمسلم ولا تحسن الظن بالملحد و الكافر .. ولو أحسن العمل أمامك .. ولو أحسنت تعاملك معه فلا تترك الحذر منه ..

84- يقوم البعض بالتضخيم لبعض القضايا أكبر من الحد المطلوب وترى أن بعضها الآخر المساوي لها لا يعيره اهتماما .. تعلم كيف تقيس القضايا بميزان الشرع وميزان الحاجة في الواقع وعلم الناس كيف يمكن أن يقيسوا القضايا .. لا تقس القضايا بناء على ما تسمعه في الإعلام ولا ما يدور في المجالس التي تعيشها و لا تقيسها حسب حاجتك فقط .. اكرر قس القضايا حسب الشرع ومن الشرع حاجة الدعوة وواقعها ..

85- التأكيد على النقاط التي تتوافقان فيها .. حتى يكون قبول لما لا تتوافقان عليه أكثر .

86- الدعاء له (لمناقشك)

87- شكره إذا جاء بفكرة جيدة لا تعرفها .. أو تعرفها ولكنها جيدة فعلا وتوافقه عليها

88- اذكر اسم مناقشك بين الفينة والأخرى بشكل فيه التقدير .. ذكر الأسماء مهم في زيادة الإلفة وهنا تسقط كثير من الخلاف بسبب هذه الألفة .

89- للخلاف أسباب اعرف الأسباب وحاول ألا تقع فيها وأن تبذل السبب حتى لا يظن أنك واقع فيها .. ولعلنا نتطرق إليها لاحقا ..

90- لا تتكلم مع مخالفك من علياء أو برج عاجي .. اسأله بعض الأسئلة من خلافك معه .. اطلب منه وجهة نظره في شيء لا تعرفه .. هذا يزيل من عند مخالفتك نظرة السوء تجاهك (نظرة التعصب) ويجعله أيضا يعاملك بالمثل فلا يتكلم من برج عاجي أو من علياء ..

91- تختلف المجادلة مع النساء .. فالمرأة يجب أن تراعي فطرتها في المناقشة والرجل في نقاشه مع المرأة يجب أن يراعي فطرته وفطرتها ..


الزيارات:46690

img/who_1_7.jpg
img/who_2_7.jpg
img/who_5_7.jpg
img/who_6_7.jpg
img/who_7_7.jpg
عبارات محركات البحث :

,shzg hgp,hv gglkhra hglsgl :

1- hgYoghw ggi juhgn ,hg]uhx hg]hzl fkwvm hgpr ,kwvm hg]dk ,hgj,tdr gg,w,g ggpr .

2- hghfjuh] uk hglkj]dhj , Hlh;k hglph,vhj hgjd ju[ fhgYgph] ,hgtjk ,hgy,yhzddk thgi[v i, hgHsg,f hgHleg glegil ,hgHsgl glegkh .

3- Y`h ;kj td lkj]n Ysghld thfju] uk lkhrahj hglgp]dk ,hguglhkddk hg`dk d]og,k td i`i hglkj]dhj ,dkhra,k Hwphfih ,dph,v,kil t;`g; hgi[v i, hg'vdr hgHleg gleg icghx Hwphf hgHi,hx .

4- Y`h ;kj jvn ]o,g; td i`i hgp,hvhj ,hglkh/vhj t;k `, ugl H, hf`g [i]; td hgjugl

5- gh jj;gl f],k ugl ..

6- kfi lk ;hk gi r]vm td hgv] ugn icghx hglgp]dk ,hguglhkddk Hk dr,l fhg],v hggh.l

7- ph,g Hgh j;ev s,h] hg]hogdk ugn l,q,u whpf hgafihj .. pjn ,g, ;hk hg]o,g lk whpf ugl Y`h ;hk gh dvd] hgv] ugdi H, gl d;k dvd] ]vhsm ,qu hglkhra .

8- Y`h ]ogj td l,q,u hglkh/vm ggh'ghu gh j;k ;hgYstk[ jjafu lk hgafihj ,g;k ;k ;hg.[h[ dvn hgo'H ,gh djHev fhgafim

1- ;k wh]rh .. gh j`;v adzh ;h`fh .. ]dk hggi gh dpjh[ gg;`f ti, r,d f`hji .

10- gh jv] v]h ugldh qudth .. td;,k Hig hg.dy gil Hsg,f r,d ,Hkj fv]; d/k hgkhs Hk i`h i, vHd hg]dk

11- gh jv] v]h qudth .. tdvjtu hgl,q,u hgsdz Ygn hgHugn .. ,;glh hvjtu hgl,q,u ;glh .h] rvhci

12- gh jv] v] hgljv]] .. ydv hg,her lk ]dki .. ti`h fp] `hji qut d.dy fsffi u]] lk hgrvhx /kh lkil Hk ikh; oggh td hgjw,v hgYsghld gh td v]; .

13- gh j;jf fw,vm Hk g; lwgpm aowdm td Y[hfj; H, Hk; ljpd. H, ljuwf gv[g H, gfgh] H, gvHd .. H;jf fw,vm ljfu ggpr .. ,hgpr ;g hgpr td hjfhu ]dk hggi juhgn

14- glh`h kkj/v pjn kv] glh`h gh k[lu hgHt;hv hg[d]m ,kkavih tgh d;,k ggafim Hd l;hk fdkkh ,r] kavkh uglh drqd ugn hgafi .. gHk hgafi ,hgf]u j.]h] uk] hg[igm .

15- hkjfi lk icghx hguglhkddk ,hglgp]dk tYkil dsjo]l,k Hshgdf tgstdm lu rgf hgprhzr ,dfpe,k uk hgljkhrqhj tY`h rvHj gil H, v]]j ugdil tHp`v lk Hshgdfil .

16- ;k ljH]fh td hg;ghl gh dsjt.; hgowl t;l lk rhvz g;ghl; sdHsvi ogr; rfg ugl; .. ,;l lk khtv ktv lk whpf ugl ,]htu uk hglgp] H, hguglhkd fsff s,x ogri td l;hk lh Ylh td kts hgl,q,u H, td l;hk Nov ..

17- gds ugd; i]hil ,g;k ugd; hgfdhk tgh jg.l kts; flh gds gh.lh ugd; .. hfpe uk Htqg ,sdgm gYrkhuil ,Yrkhu hgrvhx .. ,g, gl drjku,h .. tYk Yg.hl kts; flh gds gh.lh d[ug l,rt; qudth Ylh fhsj[]hzil H, Yihkm ugl; H, l[h]gjil fHsg,f ydv gfr td.]h] kt,vil .(tr,gh gi r,gh gdkh gugi dj`;v H, doan)

18- hugl Hk; gh joh'f i`h hgaow f`hji ,g;k; joh'f ;edvh lk hgrvhx .. tgh jsjo]l Hsg,fh dktv hgrvhx lk; fsff Hk; jsji]t `g; hgaow tr' .. hkjfi Hk g; rvhx ;edv,k ,lojgtd hglahvf Hp`v Hk jyd/il tdktv,h lk; gi fsff u]l jr]dv rvhx hglrhghj.

19- ph,g ;sf H;fv ]hzvm lk avhzp hgrvhx ,hg;jhf .. legh Y`h ;kj jkhra uglhkd .. tgh j]og ,gh jslp gi d]og rqhdh leg hggpdm ,hgYsfhg gHki f`g; dsjr'f ;edvh lk hglsgldk Ygn 'vti ,il td hgprdrm Hjfhu; ,gds,h Hjfhui .. gHk hgpgdr lsgl td hgHwg fg ,fuqil ljls; f]dki l]htu uki lfjgn fi`h hgjrwdv ,i`h hgjrwdv gh d[ugi fjhjh td Hd lvpgm td ]hzvm `g; hguglhkd .. ,gds ;g lgjp lj]dk ,Ygh ;hk ;hvg lhv;s H;fvil g;fv gpdji .

20- fuq hgkhs dktv lk Yauhvi fYlghx t;vj; fhgr,m H, dvn Hk; jpvli lk hgjt;dv H, jpvli lk hgpvdm H, Hk; jlgd ugdi hgHt;hv Ylghxً.. hsjo]l Hshgdf ljrfgm ggkts ..

21- dl;k; hsjo]hl Hsg,f Hki whpf hgt;vm .. tg, uv[ ugn t;vm lk fud] .. tdl;k; hghsjth]m lk `g; ,;Hki whpf hgt;vm hgwpdpm hg[d]m .. fg ,da;v ugdih td fuq hgHpdhk .

22- ,htri tdlh jvn Hki wpdp pjn dj;hev lh jj,htr,k tdi .. tdrfg lk; lh gl d;k drfgi lk rfg .

23- Y`h ;kj `, ugl thkav ugl; rfg kavil gafiil ,h;sf rg,f hgkhs rfg ;sfil gHi,hzil .

24- juh,k lu Yo,hk; td hgv] ugn Hig hg.dy ,hgqghg

25- hfpe uk krh' f]hdm H, krh' lajv;m .. gh jkhra l,q,uhj jjtvu ukih l,q,uhj Hovn tjjldu hgrqhdh

26- gh j]uil dspf,k; Ygn hgafi ,g;k hspfil Ygn hgkrh' hgthwgm hgHshsdm Y`h ;hkj hglkhram lu lgp] tgd;k hgkrha uk hggi juhgn el hgYsghl el hjfhu hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl .. ,i;`h .. gh dl;k krha lgp] uk hg,ve ,i, gl dclk fhggi juhgn.

27- Y`h ;hk hglkh/v d]ud hgYsghl tgd;k hgkrha lvf,'h H;ev lh d;,k fhgrvNk hg;vdl ..

28- Y`h vHdj prh l,htrh glh rhgi hggi ,vs,gi .. ,dw]ri Hr,hg hguglhx .. tgh jjv]] fhgHo` fi pjn g, ;hk dohgt vHd;

29- ph,g Hk jk/v td ;ghl hglkhra ,jjuvt lk Hsg,fi ,lk oghg jluk; td Ht;hvi ugn Htqg 'vr hgf]hdm td lkhraji ..

30- gglkhrahj ,shzg dkfyd g; h;jshf ofvhjih lk oghg hgk/v td Hshgdf hgljph,vdk

31- h[ug Hsg,f; sigh ggrvhxm .. hojwv hgufhvhj .. hsjo]l Hsg,fh lpffh gkt,s hgrvhx .. kfi owl; Ygn o',vm fuq hgHgth/ hgjd dsjo]lih .. H, o',vm fuq hgHt;hv hgjd dulgih .. tlegh gh duvt ;edv lk hgkhs p;l hghsji.hx fHl,v hg]dk H, fhglj]dkdk

32- h]ul vHd; fhgH]gm hgavudm .. ,hgHfdhj hgauvdm ,hgp;l .

33- h]ul ;ghl; fH]gm ugldm H, Hfphe H, Ypwhzdhj H, ;ghl ljowwdk H, ydvih llh jvhi lkhsfh td hgjHedv ugn hglrhfg .

34- g, ;hkj hsj]ghghj; lk Hw,gih g;hk Htqg .. thguglhkd ,hglsjyvf sdjHev fkts hglug,lm g, ;hkj lk l,ru ugld yvfd H, ;jhf Yk[gd.d H;ev f;edv llh g, ;hkj hglug,lm lk ;jhf Ysghld .. gHki li.,l ktsdh .. ,lkrgf hgt'vm .

35- Y`h jalj td; lk doh'f; thsjyg `g; td whgp; ..

36- hfpe lk oghg lkhram hguglhkd ugn jkhrqhji .. ,jkhrqhj lk dr,l fhg]thu ukil ..

37- hsjyg krhai td hgv] ugdi .. legh jvhi dsov el Y`h sov lki aow ju[f lk sovdji .. tH/iv jkhrqhji .. Y`h ;hk gh dkqf' td ;ghl ,dldu hglkhrahj .. el d'hgf ydvi td Y[hfhj lp]]i .. dl;k; hghsjth]m lk jkhrqhji td hgv] ugdi .. H, Hki ohgt ktsi td l;hk Nov tdtqp ;`fi .. ,i;`h

38- Y`h ;hk hguglhkd lk lkhwvd rqdm hglvHm .. tpjn jvn ,dvn hgkhs ;`fi lk w]ri h'vp gi la;ghj ,rqhdh gglvHm ,id Ysghldm legh lku p[hf hglvHm td fvglhk jv;dh H, lku hglvHm lk hgp[hf td fuq hg],g H, lku hgp[hf td fuq hgav;hj hg;fdvm uk]kh H, ydvih ;edv H, gds i, d]ud Hk lk'gri hgpvdm .. tYk ph] ti, gh dvd] rqhdh hglvHm ,g;ki dvd] pvf hgYsghl fhsl hglvHm .

39- dsjo]l Hig hgav Hsg,f Yehvm hgyvhz. ,hgai,hj .. tdjfuil Hwphf hgai,hj ,vhyfdih lu Hkil td hgHwg lsgl,k .. hfpe uk 'vdrm pjn gh jslp gHig hgqghg hgt;vd f[`f Hig hgai,hj Ygn wtil ,g;k h[`fil Ygn hgYsghl ,j`;v Hk hgYsghl d[f lh rfgi ,Hk hgj,fm j[f lh rfgih .

40- dktv ;edv lk hguwhm ,hglkpvtdk lk hg;tv .. tY`h khraj Hp]h ,;hk tdi frdm ]dk thsjygih g;sfi ggYsghl ,g, ,ru td Ho'hx jvn Hki dl;k Ywghpih Y`h vyf td hgYsghl .. gh j`;v hg;tv pjn gh d]ud Hk; j;tvi ..

41- Y`h ;kj td l,ru lh .. tgh dk'fu td H`ihkil Hk i`h tr' lilji hgv],] .. ,g;k gd;k g; d] uk]il lk ;jhfhj ltd]m ,Ht;hv adrm ,ja[du ugn Hl,v .. ,;sf grg,f hgfuq ..

42- hsjyg rqdm hg]uhx gi H, ugn hglgp] .. ,hgskm Yk j]u, ggkhs ,d]un ugn lk ;ev avi ,Hqg hgkhs .. ,dl;k hg]uhx fhgwghp glk ,[] tdi r,m td Hsg,fi pde Hk i`h sdktu hglsgldk ,dktu hg]u,m g, Hki jydv phgi .

43- hsjo]l hgYrkhu fhgvshzg hgohwm Y`h vHdj Hk lohgtji Hlhl hgkhs dl;ki Hk d.]h] td jls;i fvHdi hgoh'z ..

44- fhgksfm ggv] dkfyd Hk d;,k lu jr]dv hglrhfg pjn gh j;,k hgv],] jplg 'hfuh aowdh H, d;,k hgv] [hvph .. dl;k hsjo]hl hgv] hguhl gds hgl,[i g`hj hgaow ..

45- fhgksfm gglyv,v ,hglu[f fktsi ,hglj;fv Y`h rlj fhgv] ugdi fHsg,f lc]f ,ph,gj lui ,;hk dv]i ;fvi ,u[fi .. tdjl j;gdt aow Nov dj;tg fjp'dl ;fvdhci ,Yu[hfi fktsi .. H, djl hg]o,g fhsl Nov gjp'dl hg;fvdhx ,hgyv,v ,`g; gHk ;fvi v]i uk hgpr .. ,dfrn hglkhra gds gi Ygh hgHsg,f hgsig pjn dl;ki hghsjlvhv lui td hglkhram .

46- r] d;,k hgaow hg`d jkhrai uha td fdzhj jujr] Hl,vh ,juda Hl,vh dvhih wpdpm ,jvhih sdzm []h .. hsjo]l Hsg,f hgYwghp fhglkhram hgih]zm ,hvf'i f;jhf hggi ,skm kfdi ,sdjpsk ,sdjydv Yk ahx hggi Yk ;hk tdi odv .. ,g, fu] pdk ..

47- ,Y`h jH;]j Hk lkhra; lgp] ,gh dktu lui hg,shzg hglpffm .. tpf`h Hk d;,k Hsg,f; r,dh []h qhvfh jfdk u,hv vHdi ,soti ,i.hgi ,jsr'i fhgqvfm hgrhqdm .. pjn jrqd ugdi tgh d;k gi r]vm ugn hglkhram lvm Hovn .. ,gh d;k gydvi r]vm gtjp krha .. ,lu i`h gh jov[ hglkhram uk fhf hgH]f hgYsghld ..

48- hkjfi Hk ikh; lH[,v,k dr,l,k fhg;jhfm td l,q,uhj lrhfg kwdf lh]d legh .. hkjfi Hk ikh; Hdqh ydv lsgldk d;jf,k fhsl hgYsghl liljil jtvdr hg;glm ,Yayhg hglsgldk fhgl[h]ghj hgurdlm .. ikh; ydv lsgldk liljil Yehvm hgafihj .. ikh; Hig hgHi,hx ,hg`dk gh dvd],k Ygh kav hgafi .. tph,g td fuq hglkj]dhj hgsdzm 'vp rqhdh l,p]m g[ldu 'frhj hglsgldk .. legh tgs'dk ,hgdi,] .. t;g hglsgldk f[ldu 'frhjil sdjthug,k lu; .. Ygh hglkhtr ,hguglhkd , ydv hglsgldk .. tfi`h j;at odhkhjil ..

49- h'vp td fuq hglkj]dhj hgsdzm fuq hgrqhdh hgjd jktu hgYsghl , gh jedv .,fum leg hgp]de uk fuq hgHofhv hg,hrum ,hgjd gh oght td jtsdvih .. ,rqhdh u[df ogr hggi juhgn ,u/l ]rm hgogr lk fhf (i`h ogr hggi tHv,kd lh`h ogr hg`dk lk ],ki) ,gd;k hg;ghl lfkdh ugn prhzr ,lvh[u .

50- gglvHm ],v r,d td hgv] ugn hglsjyvfdk hg`dk dfpe,k uk hkpvht hglvHm .. gh dg.l Hk d;,k hgv] lcwgh H, ugldh .. d;td Hk d;,k hgv] f;glhj rghzg .. ;lh rhgj Yp]hik uk]lh 'vp Hp] hglkpvtdk schg Hdih Htqg hg,v] Hl hga,; ,drw] hgjfv[ Hl hgp[hf trhgj : ( hga,; lu pt/ ;vhljkh ) H, v] hgHovn g`g; hgl]ud gjpvv hglvHm ,hgl'hgf fhkj.hu hgpr,r rhgj : (skkj.uih lk;l hkj.huh .. Hkjl lk qdujl pr hglvHm )
v],] rwdvm .. ,g;kih r,dm []h .. ;htdm gYdrht hglkhram ..

51- dkfyd Hk d;,k g;g lavt lkj]n o'm H, 'vdrm gl,h[im hglgp]dk ,hglkpvtdk .. djl jvjdfih psf r]vhji ,,[im k/vi flh gh dqv hgHuqhx H, dkav afihj hglkpvtdk .

52- lghp/m lilm dkfyd Hk dkayg Huqhx hglkj]n flh dktuil oghg hglkh/vhj lu hglghp]m ,,qu hg;glhj hgkhtum .. pde Hkd ghp/j Hk fuq hglkj]dhj dqut phgih ,dkayg Hwphfih ;gil td hglkh/v hgrh]l ,djv;,k ulgil hgHshsd td hglkj]n . ,Hvn Hki g, ;hk ikh; l[l,um gh dudv,k gi`h hgsdz hijlhlh ,gh djhfu,k lkhrahji sj;,k ikh; u]m [fihj khtum fY`k hggi ..

53- Hildm ]thu hgHuqhx uk fuqil uk]lh do'z lgp] ,dsov lk Hp]il .. pde Hk v] hguq, hgsovdm uk Hodi odv flvhpg lk v] hguq, uk ktsi .

54- hsjo]hl ,sdgm lcevm []h uk] hglgp]dk ,hglkpvtdk Hgh ,id hgphgm hgktsdm .. thg;jhfm td hgphgm hgktsdm gglkh/v gih jHedv a]d] ugdil ohwm Y`h /ivj lki phghj H, ;glhj j]g ugn ktsdm sdzm.

55- hgjo,dt lk hggi ,lk hgd,l hgNov .. ,hgj`;dv furhfi ,a]d] u`hfi .. uk]lh dktu hg;ghl .

56- Yfvh. Hk hglsjrfg gi`h hg]dk duld Hfwhv hglgp]dk ,dvtu luk,dhj hglsgldk hgwh]rdk ..

57- gh H]vd Yl;hkdm ,avudm ,ljn dl;k hsjo]hl hglfhigm .. ,g;kd Hugl Hkih ,sdgm lav,um ,r,dm , sdoahih lpfd hgpdhm hg]kdh lk lphvfd hg]u,m hgYsghldm ..

58- hg]uhx gglkh/v hglsgl ,a;v lk dkfyd a;vi , hg]uhx ugn hglkh/v hgofde

59- Y`h ;hkj hglkh/vm td lkj]n Ysghld tugn hglavt Hk drqd ugn ;g lgp] lfhavm ,f],k jv]] ,dgyn hajvh;i ..

60- Y`h vyf hglavt td frhzi gY/ihv u,hv vHdi ,jtkd] lh d],v td vHsi tugdi hgljhfum hglfhavm ,u]l jv; l[hg ggt,q,dm ,dkfyd j,.du hgH],hv ,[ug hglkh/vm td Hqdr hgp],] .. ,Yyghrih Y`h ov[j uk hglshv hgwpdp ..

61- gh djv; hglavt ,gh hglkh/v l[hgh gglkpvt fkav afihji .. dkfyd fHsg,fil hg[d] flkhraji flh gh dqv hglkj]n .

62- uk] hghkjihx lk hglkhram lu lk jojgt lui d[f Hk d;,k hkjihc; uk rgf wht .. H;ev lk hgjr]dv uk] Ykihx hglkhrahj pjn dsjlv hg,zhl

63- gh jj,ru Hk; sjwg Ygn j,htr td ;g hgkrh' .. hvq fHk d;,k ikh; til Hpsk gg'vtdk .

64- gh jjw,v Hk hgkhs ;gil d;,k,k s,hx td kts hgtil ,dr,l,k fkts hgulg .. gh a; Hk ikh; l,hqdu h[jih]dm dsu tdih hghojght fa;g ;fdv tgh jevdf lk hghojght ikh; .. fg r] d;,k lk hgHtqg td fuq hgHpdhk Hk dr,l ;g f],v lh dojgt uk hgNov pjn dc]d ;g lk hgHtvh] ],v d;lg fuqil hgfuq .

65- ,j;lgm glh sfr .. ikh; Haohw Hwphf ofvhj ludkm ,lvhjf ,'hrhj jojgt tr] d;,k wpdph g; lh d;,k td pr ydv; ydv wpdp .. g;g lrhl lrhg ,g;g ph]em p]de

66- gh jf]H ff]hdm jauv hgrhvz Hk; johgti .. ;r,g; legh : hrvH ,wpp lug,lhj; hgoh'zm H, Hkj lo'z H, ydvih

67- hf]H f'vp t;vm jr'u hg'vdr uk lk dph,g hgv] ugd; rfg hgf]x f;glj; .. ,i`i hg'vdrm dsjo]lih ggHst hguglhkddk ,dr,l,k fkr] hgHph]dm td hgjt;dv ,dkjr],k lk dvf' fdk hguvt ,hg]dk tY`h Hvh] Hp] Hk dv] ugdil fhg]dk ,[] ktsi l[f,vh td ]hzvm hgkr] hgshfr .. ,Hkj dl;k; hsjo]hl i`h hghsg,f ,g;k gh jsjo]li td hgfh'g legil .. gh jsjo]l i`h hghsg,f Ygh td hgpr . .

68- tvr fdk hgpghg ,hgpvhl hg,hqphk ,fdk lh d;,k llh ds,y tdi hgh[jih] ,hghjfhu .. ,lk oghg hghkjvkj ,pde dgjrd hgkhs lk lahvf ajn dkfyd hg,w,g Ygn Htqg hg/v,t ,jrgdg hglk;v Ygn Hrg adx ll;k ,.dh]m hgluv,t H;ev adx ll;k ..

69- vh[u ;jhfhj; rfg Yk.hgih .. vh[u hgHo'hx hgYlghzdm t;l lk o'H Ylghzd dydv hglukn .. vh[u hgHsg,f tlh j;jfi ,i, lti,l g]d; r] gh d;,k lti,lh ggrhvz .. h;jf glk gh dtil el hrvHih ,;Hk; gsj hg`d ;jfjih .. sj[] u]l ,q,p td trvhj ,sr' ,ogg u]g hg;glhj rfg hgYvshg

70- rfg hg]o,g Ygn lkj]n uglhkd jr]l fo'm ]o,g .. qu i]th .. hsjt] lk fuq Hwphf; .. 'fr 'vdrm g;sf hgrg,f .. Ht] hgl,[,]dk .. j;gl uk Hl,v j;sf tdih ;edvh lk Huqhx hglkj]n ..

71- Hkj ikh; td `g; hglkj]n hgsdz sjleg hgYsghl Hlhl hgrvhx .. r] d;,k lkhra; sdzh H, dvd] Ypvh[; H, Y/ihv adx lh dktv lk; .. rfg `g; ;gi j`;v Hk; jleg hg]dk hgYsghld ..

72- Y`h gl jsj'u uglh lh t]ui ,gh jovf .. ,gh jsf ,jajl hglkhra .. a[u ydv; glkhraji ,hsjt] lk lkhraj; fHk jjugl ,j.]h] uglh

73- hf`g [i]; td Hd lkj]n 'df H, sdx fpsk hgfdhk tYk lk hgfdhk gspvh .. tr] jHsv aowh lh fYsg,f; ,f'vdrj; ,ft,hz]; lh gh dHsvi lh j`;vi lk hgprhzr

74- dl;k; hsjo]hl hgHg,hk ,hgjksdrhj gY/ihv fuq hg;glhj hglilm ,hgHt;hv hgHshsdm

75- jugl Hk jr,g gh Hugl Y`h gl j;k jugl ..

76- Y`h gl juvt adzh gh dlku; `g; lk 'gf hg'vt hgNov td jugdl; Ydhi .. H, hgfpe uki .. ti`h llh d]dl hgYgtm ,dk.u lh dru td rgf lkhra; hguwfdm hgaowdm .. Y`h gl d;k lkhra; lk hglkpvtdk ,khavd hgtjk ,hgafihj .

77- jugl ;dt jrtg hglkhram fhsg,f lkhsf .. pde Hk hglkhrahj Y`h 'hgj []h tr]j ktuih ,jp,gj Ygn []hg .. jugl Hk jspf kts; f'vdrm [d]m pjn gh dtil lki hgrvhx Hk; hkspfj td/k,h Hk ;ghl owl; i, hgpr ..

78- jugl lk lkhrahj; hgjd hsj'uj Hk jkrg adzh ltd]h ggNovdk H, jlku avh uk hgNovdk .. jugl lk i`i hglkhrahj lh id hg,shzg hgjd ;hk gih jHedv Yd[hfd td lkhra; .. ,lh id hgHl,v hgjd j[ug lk lkhra; gh dkjtu lk lug,lhj; ..

79- jugl lk Ho'hz; .. gh dlku; huj.h.; fkts; Hk jvn Ho'hz; ,jjugl lkih .

80- jugl hgj,edr .. ,;jhfm hglvh[u fg ;g lv[u Yk Hl;k .. Hkj f`g; sjktu hgrvhx H;ev f;edv lk Ht;hv; hgohgdm lk hglvh[u .

81- tvr td hglkhram fdk hgt;vm ,whpfih .. jkhra hgt;vm ,r] jqvf hgt;vm ,g;k hgaow ph,g Hk j;,k lui adzh Nov .. (Ygh lh ;hk lk khavd hgafi ,hgtjk ,hg`dk gh dclk,k fhggi ,gh fhgd,l hgNov ,lu i`h thgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl ;hk dp]e rvda fhgjd id Hpsk .. ,rhg hggi : tr,gh gi r,gh gdkh gugi dj`;v H, doan )

82- ju,] Hgh jkhra ggv] uk `hj; .. fg hf`g hg[i] td hg`f uk ]dk hggi ..

83- hsjo]l /k hgodv fhglsgl ,gh jpsk hg/k fhglgp] , hg;htv .. ,g, Hpsk hgulg Hlhl; .. ,g, Hpskj juhlg; lui tgh jjv; hgp`v lki ..

84- dr,l hgfuq fhgjqodl gfuq hgrqhdh H;fv lk hgp] hgl'g,f ,jvn Hk fuqih hgNov hglsh,d gih gh dudvi hijlhlh .. jugl ;dt jrds hgrqhdh fld.hk hgavu ,ld.hk hgph[m td hg,hru ,ugl hgkhs ;dt dl;k Hk drds,h hgrqhdh .. gh jrs hgrqhdh fkhx ugn lh jslui td hgYughl ,gh lh d],v td hgl[hgs hgjd judaih , gh jrdsih psf ph[j; tr' .. h;vv rs hgrqhdh psf hgavu ,lk hgavu ph[m hg]u,m ,,hruih ..

85- hgjH;d] ugn hgkrh' hgjd jj,htrhk tdih .. pjn d;,k rf,g glh gh jj,htrhk ugdi H;ev .

86- hg]uhx gi (glkhra;)

87- a;vi Y`h [hx ft;vm [d]m gh juvtih .. H, juvtih ,g;kih [d]m tugh ,j,htri ugdih

88- h`;v hsl lkhra; fdk hgtdkm ,hgHovn fa;g tdi hgjr]dv .. `;v hgHslhx lil td .dh]m hgYgtm ,ikh jsr' ;edv lk hgoght fsff i`i hgHgtm .

89- ggoght Hsfhf huvt hgHsfhf ,ph,g Hgh jru tdih ,Hk jf`g hgsff pjn gh d/k Hk; ,hru tdih .. ,gugkh kj'vr Ygdih ghprh ..

90- gh jj;gl lu lohgt; lk ugdhx H, fv[ uh[d .. hsHgi fuq hgHszgm lk oght; lui .. h'gf lki ,[im k/vi td adx gh juvti .. i`h d.dg lk uk] lohgtj; k/vm hgs,x j[hi; (k/vm hgjuwf) ,d[ugi Hdqh duhlg; fhgleg tgh dj;gl lk fv[ uh[d H, lk ugdhx ..

91- jojgt hgl[h]gm lu hgkshx .. thglvHm d[f Hk jvhud t'vjih td hglkhram ,hgv[g td krhai lu hglvHm d[f Hk dvhud t'vji ,t'vjih ..

, ,shzg hgp,hv uk]lh ]ogj hglkj]dhj lh ;kj H/k Hk ikh; lk d[h]g td Hl,v Hshsdm lk hg]dk .. gl H;k H/k Hkd sHvn l[l,um lk hgjhtidk dsov,k f;g adx pjn fH,hlv hg]dk fg f;jhf vf hguhgldk .. H;fv lkhram ;hkj gd rfg hgYkjvkj ju] lk wyhzv hglkhrahj td fuq hglkj]dhj .. ,rtj ,rtm jHlg lu i`i hglkhrahj ,fuq hglkj]dhj ,fu] hgk/v tjvm td Hshgdf hgljkhradk ,hgljkh/vdk ,,shzgil ,hgt,q,dm td fuq hgHpdhk td hgjuhlg lu hglgp]dk.. ,k/vh gHildm hgl,q,u td hgYkjvkj ,;evm hglkpvtdk ,;evm hgp,hvhj ؛ f]Hj d,l Hls f;jhfm i`i hg;glhj el Hjlljih fu] wghm hgt[v gi`h hgd,l ,hgjd Hv[, Hk j;,k khtum gd ,gYo,hkd ..




  المفكرة الدعوية :أنشطة و أفكار دعوية و مسابقات و استشارات الجمعة 7- جمادى الآخرة- 1439 هـ الجمعة 23 فبراير 2018 السنة الخامسة بحمد الله

الحقوق محفوظة لكل مسلم مع ذكر رابط   المفكرة الدعوية

نسخة موبايل