أضف الى المفضلة.   أجعل الموقع الصفحة الأولى  للاتصال بنا
img/baluk_1_0.jpg

إحصائية الملفات

img/baluk_3_0.jpg
img/baluk_1_1.jpg
img/baluk_3_1.jpg
img/baluk_1_4.jpg
img/baluk_2_4.jpg
img/baluk_3_4.jpg
القسم الاصل : دعويات >>>> خطوات في الاصطفاء

img/who_1_0.jpg
img/who_2_0.jpg
img/who_6_0.jpg
img/who_7_0.jpg

  تاريخ النشر 2005-08-22 09:03:30 :

خطوات في الاصطفاء

http://dawahmemo.com/show_d.php?id=901

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد ..
فإن شعوب الأمة الإسلامية تعاني من بعد عن معالم الإسلام الصافية وضعف في تطبيقه مع انقلاب في فهم كثير من معانيه العلمية والعملية في جميع نواحي الحياة ، مع هزيمة نفسية وتبعية لأعداء الإسلام .. صاحب ذلك الرضى بحياة الذل والهوان وخوف من التغيير مع شُقَّة كبيرة بين الشعوب وعلمائها ودعاتها.

ولذا كان لزاما على الدعاة الذين وهبوا أنفسهم لدين الله أن يعيدوا الناس إلى جادة الصواب في جميع الميادين ،وإن ذلك ليأخذ زمنا كبيرا وجهدا هائلا ، خاصة وأن الشعوب الإسلامية لا ترى بعدها عن الدين ولا ترى مستوى الذل والهوان الذي وصلوا إليه.

لذا فإن الدعاة مطالبون بتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام وإعادة الناس إلى الدين وإلى اتباع العلماء وإلى تصحيح كثير من المعاني العلمية والعملية ورفع ما كان من ذل وهوان عن طريق الوصول إلى أفرادها المؤثرين وكسب ثقتهم ومن ثم إيصالهم إلى الدين الصحيح وتحويلهم من أفراد لا قيمة لهم يعيشون على مُتع الحياة إلى دعاة مؤثرين ، يقومون بتبديل حال الناس بعون الله عز وجل .. وتخريج الدعاة والخطباء وطلبة العلم وغيرهم .. ليقوموا بدورهم في إصلاح حال الأمة كل من خلال موقعه .. وذلك من خلال خطوات أسميتها (خطوات في الاصطفاء) ..

وهذه الخطوات والمراحل خاصة في التعارف والاصطفاء .. ولعل تقسيمها كان للفائدة والنفع ولكنها قد تكون متداخلة في كثير من الأحيان وقد يحتاج إلى الإطالة في بعض المراحل مع بعض الأفراد ما لا يحتاج للإطالة فيه مع أفراد آخرين وهي خطوات تطبق في بيئات المسلمين الذين ابتعدوا عن مناهل الإسلام الصحيح .. وقد كتبت هذه الكلمات من خلال تجربة مع اطلاع على بعض الكتابات السابقة مما سيأتي لاحقا .. نسأل الله أن ينفع بها ويجعلها في الخير والفائدة ..
 

أخوكم أبو أحمد www.dawahmemo.com


المرحلة الأولى : التعارف
التعـارف : وهي المرحلة الأولى التي يجب أن يقوم بها الداعية حتى يستطيع أن يصل إلى ما يصبو إليه من التربية والتوجيه للمدعو .

ويستغل الداعية جميع الوسائل الشرعية في التعرف على من يتوسم فيه الخير ، وهنالك وسائل عامة يمكن أن يستغلها الجميع . منها المسجد وصلة القرابة والجيران وزملاء العمل والدراسة ومن يمكن التعرف عليهم عن طريق الأصدقاء . وهنالك طرق أخرى شتى تخص كل شخصية بذاتها ..

وهنالك محاذير في توسعة رقعة التعارف أكثر مما ينبغي للمنشغلين بالدعوة ، فإن كثرة التعارف تصيبهم باتصالات وارتباطات تزيدهم شغلا وتقطع عليه ارتباطاتهم الهامة لذا وجب التوازن في هذا الأمر.

وبقدر كون الداعية جريئا ومحبوبا وصاحب علاقات اجتماعية وبذل ونفس سمحة وابتسامة مشرقة كان باستطاعته الوصول إلى هدفه بأسرع الطريق وأقواها .. ويجب أن تكون أخي الداعية صاحب صفات عالية تجعل المدعو يفتخر بالتعرف على مثلك..
أكرم مدعوك بالعبارات الجميلة .. لا تجعل أخطاء المدعو تجاهك تقضي على علاقتك به .. اعتذر من أخطائك بطريقة لبقة تقوي علاقتك به .. حاول أن تسمع منه كما تحب أن تتكلم معه .. لا تعارضه فيما لا يضر المعارضة فيه ..تعرف على واقعه الاجتماعي والوظيفي أو الدراسي .. وما هي المشكلات التي يمر بها؟ .. كل هذا يعين على التعرف عليه و كسب قلبه والوصول إليه من أقصر الطرق.

أما التسرع في تكوين العلاقات وضرب الكثير من المواعيد قبل أن تترسخ العلاقات قد يسبب في بعض الأحيان نفرة لدى المدعو .. بل محاولة كسب مواقف مؤثرة في شخصية المدعو من عيادته مريضا أو إعانته على حل مشكلة ما أو تعليمه أمراً ما ستكون أكبر سبب للتأثير على قلبه وارتياحه لك . وكذا يقال في التعجل في الإنكار عليه – فيما يمكن تأخير الإنكار فيه- فقد يسبب نفرة منك مما يمنع وصولك إلى تقوية قلبه وإيمانه . وقد يكون من الأصلح تأجيل بعض المسائل حتى يكون متمسكا بأوامر الله وراغبا في ذلك ومجتنبا نواهيه ولعل هذا أولى دعويا.

إذا تعرفت على المدعو وعلى واقعه الاجتماعي .. وتعرفت على ما يحمله من خلفيات إيجابية أو سلبية وأفكار جيدة وسيئة .. وتعرفت على ما يحب ويبغض .. وعلى ما يحمله من معاناة .وبدأت تدخل إلى قلبه ، يمكنك أن تعتبر نفسك أنك اجتزت مرحلة التعرف بنجاح ..

أما التوجيه والتعليم وغيرها من الوسائل فليس هناك ما يمنع منها في أي مرحلة إلا إذا كان هناك ردود فعل عكسية وكان يمكن تأجيل التوجيه إلى وقت لاحق ..


المرحلة الثانية : تكوين العلاقات
تكوين العلاقات : بعد مرحلة التعارف تبدأ مرحلة تكوين العلاقات ، يحاول فيها الداعية الدخول على المدعو من عدة زوايا يطمئن ويرتاح إليها المدعو وذلك لكي يبني العلاقة القوية به ، فالسؤال عنه مثلا والتعرف على أحواله ، والتعاون معه في مشكلاته ، وتكوين علاقة عائلية بين الأهالي ، وعيادته مريضا أو عند مرض أحد أقرباءه ، وزيارته صحيحا كلها وسائل تقوي العلاقة .

ومن الطرق الأخرى لتكوين العلاقة مع المدعو وتقويتها الاتصال به والسلام عليه بين الفينة والأخرى ، والهدية والدعاء له ، ونصحه فيما ينفعه ، وتعليمه بعض المسائل المناسبة الشرعية والدنيوية ، وتقديم بعض الكتب أو الأشرطة (المنتقاة انتقاء جيدا) أو عناوينها ، وكذلك الفرح معه في فرحه والحزن لمصابه وفتح الموضوعات الخاصة به ومناقشة المشكلات الداخلية له بأسلوب مؤثر وغيرها من الوسائل التي تزيد من قوة علاقته .

في هذه المرحلة يحرص الداعية على رفع إيمان المدعو بوسائل منها ربطه بالمسجد كأن تكون المواعيد التي تضرب معه يبدأ اللقاء في المسجد عند أحد الفروض ثم ينتقلون إلى موعدهم ، ومن الوسائل ذكر بعض محاسن الدين الإسلامي ، وتقديم بعض الإعجاز العلمي في القرآن والسنة ، والبعد عن الجدال ، وذكر عجيب خلق الله تعالى في الفضاء أو في الكون عموما ، وربطه بالأذكار السهلة ذات الأجور العظيمة وأذكار التحصينات ، والحرص على صلاة الجماعة ، وكذا استغلال بعض المواقف في التأثير مثل حادث مروري أو وفاة قريب أو مرض صديق ، وذكر بعض الآيات والتعليق عليها ، والتنبيه على فتن آخر الزمان وغيرها من الطرق الإيمانية .. وأهم من ذلك كله أن يكون الداعية قدوة عالية يعجب بها المدعو ويفتخر بالتعرف عليها ..

ومن الوسائل في تقوية العلاقات تعريف المدعو ببعض أصحاب الداعية وزيارتهم معه وزيارته معهم ويحرص على تكوين صورة طيبة عن هذا الداعية ومن يعرف ..

فيحاط المدعو بالصحبة الصالحة ويشغل عن الصحبة الفاشلة ويستمر في تلك العلاقة حتى لا يستطيع قرناء السوء جذبة إليهم مرة أخرى ويتعلم أضرار الخلطة بأهل السوء وفضل صحبة الأخيار ومجالس الذكر وفضل العلماء وطلبة العلم والدعاة المصلحين ..

إذا تكونت هناك علاقة تمكن الداعية من الوصول إلى المدعو ووصول المدعو إلى الداعية بسهولة واستمرارية وتكونت هناك ارتباطات قوية وصلات جيدة مع الثقة المتبادلة والانفتاح في المناقشة وازدياد الترابط الإيماني ؛ فيمكننا أن نعتبر أننا تجاوزنا هذه المرحلة .


المرحلة الثالثة :الاقتناع
الاقتناع : وفي هذه المرحلة ينبغي أن يقتنع المدعو بهذا الدين قناعة كاملة راسخة وبمن يحملونه، ويمتلئ ثقة بهم . وأن هذا الدين هو أعظم وأجمل مما يتصور في كل ناحية .

وتزرع القناعة وتنمَّى بتعظيم الله سبحانه وتعالى والحرص الوقوف عند أوامره ونواهيه ، وارتباط الفرد بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وذكر حسن الشريعة الإسلامية في كل أمر وكل نهي . وكما يحرَّص على كتاب الله قراءة وتدبرا وتأثرا فيحرَّص على السنن النوافل لتكون زاده وقوته . ويشجع على أداء العمرة والحج ويتعاون معه على إزالة المنكرات المؤثرة عليه سلبا وعلى أهله من حياته.

وقد يعجب المدعو بالداعية ويتأثر به ولكن كثيرا من المدعوين يتأثر أكثر إذا تعرف على أصحاب الداعية بل قد يقتنع بأحدهم أو بمجموعة منهم لما فيهم من بعض الخصال المؤثرة فيزداد قناعة في الداعية وزملاءه ، وكثيرا من المدعوين يعجبون بعلاقة الداعية الأخوية مع زملاءه وحرصهم على بعضهم وحب أحدهم للآخر مما يجعله يتمنى أن يكون بينهم حتى ولو لم يبدُ ذلك عليه ، ويجب في هذه المرحلة أيضا أن يحاط المدعو بمحبة إخوانه وأن يشعر بذلك وإشراكهم له في بعض أمورهم الإسلامية دينية ودنيوية مما يجعله يشعر أنه أحدهم وأنه صار منهم ..
وتنمو القناعة وتزداد كلما كانت أدوات التعلم الصحيحة موجودة بين هؤلاء النفر ، ووجد عندهم ما يدعوه للحرص على الاستفادة منهم في أمور دينه ودنياه . فإذا كانوا يملكون العلم الشرعي ويحسنون فهمه وإفهامه سعى للاستفادة منهم ، شتان بينهم وبين من يقضي وقته في كلام فارغ أو لغو فهذا رخيص موجود في أغلب المجالس ..

وتنمو القناعة أيضا كلما كان هؤلاء النفر أقرب إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وكانوا مرتبطين بالعلماء العاملين . وكانوا مبتعدين عن أسباب الخلاف أو البدعة أو الجهل ومبتعدين أيضا عن أسباب التنافر بين المسلمين.

وفي هذه المرحلة ينتقي الداعية للمدعو الكتاب الشريط النافع السهل المفيد ويشجعه على حضور المحاضرات المؤثرة والنافعة والدروس والدورات العلمية ويزور المكتبات ودور التسجيلات وكل ذلك الترسيخ قناعته بالدين وحملته . ويتعلم في خلال هذه الفترة بعض أمور دينة الأساسية وينبه بأسلوب مباشر أو غير مباشر على بعض الأخطاء التي يقع فيها بأسلوب جميل ، ويحسَّن من سلوكه . كل ذلك يجب أن يتم بترتيب ونظام وبتدرج وغرس صحيح ، إضافة إلى أن الداعية مطالب بشرح ما لم يتم فهمه من الوسائل التي تم عرضها على المدعو من شريط أو كتاب أو غيرها.

وفي هذه المرحلة أيضا ينبغي أن يغرس في المدعو التضحية لهذا الدين والحرص عليه وذلك عن طريق القدوة .. فهؤلاء النفر الذين يعيش بينهم يتمتعون بالبذل لهذا الدين ويبحثون عن السبل لدعم الدعوة ونشر دين الله ونشر الإسلام ، مضحين بذلك بالجهد والوقت والمال .

وهكذا يكون التوازن في تنمية القناعة بالدين وبمن يحمله من الدعاة المخلصين . فيزداد قناعة بهم وبسلوكهم ومحبتهم وبعلمهم وتضحيتهم لدين الله عز وجل.

فإذا استشعر أنه أحدهم وأنه بدأ يتصرف مثلهم -مما يعطي مؤشرا على قناعته بهم وبما يحملون- وأصبح لا يرضى إلا أن يكون كأحدهم له مالهم وعليه ما عليهم يمكننا أن نعتبر أننا تجاوزنا هذه المرحلة .
 

المرحلة الرابعة : الاصطفاء
الاصطفاء: تعتبر هذه المرحلة بوابة المرحلة التي تليها .. ففيها يمكن النظر في حال المدعو وقبوله ما يوجه إليه وأن ذلك علامة القبول والنظر فيما يمكن أن يقدمه المدعو للدعوة من خلال قدراته ومواهبه ووزنه الاجتماعي ..

تبدأ هذه المرحلة بأن يوضح للمدعو شمولية هذه الدين وأنه لا يتوقف عند بعض الأعمال العبادية بل كل أمر من الأمور يجب أن تقاس بمقاييس الدين .. وأن جميع أعمال المدعو يجب أن ترد إلى أمر الله تعالى .. مع نصحه بالتي هي أحسن فيما يقوم به من أعمال لا تتناسب مع دينه أو سلوكه .

ويربط المدعو ببعض الأعمال الخيرية أو الدعوية ويعان عليها حتى يختلج قلبه حب العمل لله والبذل له ، فإن كان لها نتيجة ظاهرة كانت دافعا آخراً للتشجع لعمل آخر .. وفيها يتعلم الداعية الحرص على الأعمال الجماعية المثمرة ويتربى على الطاعة والإنتاج .. واستغلال الوقت فيما ينفع .. ويتعلم كيف يستغل جميع أعماله في أمر الدعوة ونشر الإسلام.

ويتعلم المدعو في هذه المرحلة ما لم يتعلمه من الأمور الأساسية في كتاب الله و العقيدة والفقه والسلوك وينظر في سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحابته عليهم رضوان الله تعالى حتى ينمو لديه حب الدين ودعاته وعلى رأسهم سيد ولد آدم عليه السلام ..

وفي هذه المرحلة يتميز الجادون من المستأنسين ، والصادقون من المبطلين والأقوياء من الضعفاء وتتفجر مواهب البعض وتتغير سمات البعض الآخر .. ويمكن للداعية بعد أن يميز هؤلاء من يمكن أن يصطفيهم لبعض الأعمال دون بعض ، فهذا يتلمح منه الداعية أن يكون طالب علم جيد وآخر خطيبا مفوها وثالث للأعمال الخيرية ورابع داعية .. وهكذا يتميز هؤلاء بانضباطهم وحرصهم وإيمانهم وعلمهم وتوفيق الله لهم عن البعض الآخر الذي ليس له من العمل إلا الاعتذارات والتسويف وضعف الحرص ..

إذا استطاع الداعية أن يتعرف على خلق وسلوك المدعو من خلال واقعه وانضباطه ومواهبه وقدراته وحرصه على ما يقدم له من أمور الدعوة ، واستطاع الداعية أن يميز هؤلاء عن غيرهم واستطاع أن يصطفيهم ..والدعوة لا تقوم إلا على الجادين الأقوياء .


المرحلة الخامسة : صناعة الدعاة
صناعة الدعاة (التربية الجادة) : وبعد الاصطفاء يقوم المربي بتنمية العلم الشرعي والإيماني والخلقي والعملي والفكري والعاطفي والبدني وغيرها في نفس المدعو. وتعتبر التربية الجادة المستمرة المنظمة أكبر ركيزة لبناء الرجال وصقل المواهب ورفع الكفاءات التي ستكون بإذن الله قواعد المجتمع الإسلامي.

ومن الأمور التي يجب الاهتمام بها خلال التربية قضية التوازن بين الجماعية والفردية والتوازن بين واجبات الدعوة وواجباته الخاصة والتنسيق بين الاستفادة والإفادة وبين الجد والاجتهاد والبعد عن الاستعجال والتوازن أيضا بين أعمال الدنيا والآخرة وغيرها ..
كل هذه الأمور تكون تحت المنهج الذي حدده القرآن الكريم وسنة الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم وما فهمه سلفنا الصالح ، منهج أهل السنة والجماعة والحرص على سلامة المعتقد مع النظر في آثارها الواقعية في التاريخ ومحاولة جمع الكلمة ونبذ الخلاف والكف عن أعراض الناس ما كان إلى ذلك سبيلا ..

وبقدر ما يكون المربي قويا في جميع نواحي التربية وأمينا أيضا قادرا على الاستمرار قويا في العطاء متدرجا فيه من خلال بيئة إسلامية مصغرة فسيكون قادرا على إيصال أكبر قدر من جوانب التربية إليه بإذن الله..

و الارتباط القوي بين المربي وبين المصطفَين من المدعوين من أقوى أسباب التربية وأقرب الطرق لحل المشكلات التربوية . ويعين على ذلك تكوين البيئة التربوية المناسبة واستغلال حلق الذكر والسفر الإيماني وأعمال الدعوة والتواصي والتناصح وحياة الزهد والتقشف والمجاهدة وغيرها وسائل تربوية عظيمة لبناء الرجال ورفع الوهن ..

ويجب في هذه المرحلة الحرص تنمية حب التعلم بإعطاء المتربي ما يحتاجه ويقدر عليه من العلوم ويتوازن فيها مع إبعاد الملالة والسآمة ..
كما ينبغي أن يتربى على حب الدعوة بالنظر في سير الدعاة والاستفادة منها وعلى رأسهم سيد الدعاة صلى الله عليه وسلم ، والتذكير بأجر الدعاة العاملين مع الاطلاع على بعض كتب الدعوة ووسائلها والتعريف بمآسي المسلمين الدينية والدنيوية . كل هذا مع التدريب العملي على بعض الأمور الدعوية السهلة والمناسبة وما يكون له نتائج ظاهرة .. ثم يتم التدرج معه في تشجيعه وإعانته على القيام بالأمور الدعوية الأكبر تأثيرا مع عرض لبعض أمور الدعوة ومناقشة بعض مشكلاتها ..

وعندها إذا رأينا أن المدعو قد تغيرت ملامح حياته وسلوكه وارتباطاته حريصا على التعلم .. بدأ يضحي من أجل الدعوة إلى الله تعالى ويحرص على تغيير بيته ومن حوله مناصحا إخوانه الدعاة مرتبطا معهم .. جاعلا نصب عينيه علما صحيحا يخط له طريقه .. مستغلا طاقاته في إصلاح نفسه وغيره .. يوازن بين دعوته ونفسه وأهله ..

إذا كنت في الدعوة رأيته داعيا نشيطا وإذا دخلت محرابه وجدته قائماً تالياً وإن دخلت مكتبته فهو يقرأ ويبحث ويحفظ وإذا رأيت إخوانه رأيته أحدهم لا يميز نفسه عليهم وإذا رأيت قبيلته رأيته مصلحهم وإن كان بين أهله وأبناءهم وجدته مربيهم والحنون عليهم وفي وظيفته يمثل السلوك المشرف لدينه وإخوانه وإذا ذكرت له مصائب المسلمين تحرك قلبه مقتديا بالعلماء العاملين ،حذرا من مكر الماكرين ومن تربص الحاقدين ومن مداخل الشياطين ..

إذا استطاع المدعو أن يصل إلى ذلك فإننا نعتبر أننا بدأنا طريق التربية الصحيحة وعليه أن يستمر ..

كل ذلك العمل من خلاله وقبله وبعده يرجو المربي والمدعو التوفيق من الله تعالى ويرجو الإعانة والهداية والتسهيل منه سبحانه متوكلا عليه ، يدعوه صباح مساء يذكره في جميع أحواله .. فلا توفيق ولا سعادة ونجاح إلا بالله العلي العظيم .. فالدعوة لله والتربية لله والتوجيه لله ..

فلا نجاح إلا بتوفيق الله ولا رفعة إلا بالله ولا نصر إلا من الله .. وإن بدا شيئا للناس فإن العاقبة للمؤمنين الصادقين في الدنيا وفي الآخرة .. قال تعالى (ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المؤمنين إنهم لهم المنصورون* وإن جندنا لهم الغالبون) (وكان حقا علينا نصر المؤمنين) (إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة) (أفنجعل المسلمين كالمجرمين * ما لكم كيف تحكمون) (أم نجعل الذين أمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار) (قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين * قال هذا صراط على مستقيم * إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين) (ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز)

هذا وصلى الله على خير المربين والدعاة محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسليم ..

وتتمة للموضوع يمكن قراءة بعض كتب الدعوة .. مثل ..
مقالات في التربية لمحمد الدويش
الدعوة الفردية ليحي صواب
الدعوة الفردية للمقطري
قواعد الدعوة إلى الله لهمام سعيد
من صفات الداعية محمد الصباغ
وغيرها كثير في باب الدعوة والتربية ..
 


الزيارات:18923

img/who_1_7.jpg
img/who_2_7.jpg
img/who_5_7.jpg
img/who_6_7.jpg
img/who_7_7.jpg
عبارات محركات البحث :

,i`i hgo',hj ,hglvhpg ohwm td hgjuhvt ,hghw'thx .. ,gug jrsdlih ;hk ggthz]m ,hgktu ,g;kih r] j;,k lj]hogm td ;edv lk hgHpdhk ,r] dpjh[ Ygn hgY'hgm td fuq hglvhpg lu fuq hgHtvh] lh gh dpjh[ ggY'hgm tdi lu Htvh] Novdk ,id o',hj j'fr td fdzhj hglsgldk hg`dk hfju],h uk lkhig hgYsghl hgwpdp .. ,r] ;jfj i`i hg;glhj lk oghg j[vfm lu h'ghu ugn fuq hg;jhfhj hgshfrm llh sdHjd ghprh .. ksHg hggi Hk dktu fih ,d[ugih td hgodv ,hgthz]m ..
 

Ho,;l Hf, Hpl] www.dawahmemo.com


hglvpgm hgH,gn : hgjuhvt
hgjuKhvt : ,id hglvpgm hgH,gn hgjd d[f Hk dr,l fih hg]hudm pjn dsj'du Hk dwg Ygn lh dwf, Ygdi lk hgjvfdm ,hgj,[di ggl]u, .

,dsjyg hg]hudm [ldu hg,shzg hgavudm td hgjuvt ugn lk dj,sl tdi hgodv ، ,ikhg; ,shzg uhlm dl;k Hk dsjygih hg[ldu . lkih hgls[] ,wgm hgrvhfm ,hg[dvhk ,.lghx hgulg ,hg]vhsm ,lk dl;k hgjuvt ugdil uk 'vdr hgHw]rhx . ,ikhg; 'vr Hovn ajn jow ;g aowdm f`hjih ..

,ikhg; lph`dv td j,sum vrum hgjuhvt H;ev llh dkfyd gglkaygdk fhg]u,m ، tYk ;evm hgjuhvt jwdfil fhjwhghj ,hvjfh'hj j.d]il aygh ,jr'u ugdi hvjfh'hjil hgihlm g`h ,[f hgj,h.k td i`h hgHlv.

,fr]v ;,k hg]hudm [vdzh ,lpf,fh ,whpf ughrhj h[jlhudm ,f`g ,kts slpm ,hfjshlm lavrm ;hk fhsj'huji hg,w,g Ygn i]ti fHsvu hg'vdr ,Hr,hih .. ,d[f Hk j;,k Hod hg]hudm whpf wthj uhgdm j[ug hgl]u, dtjov fhgjuvt ugn leg;..
H;vl l]u,; fhgufhvhj hg[ldgm .. gh j[ug Ho'hx hgl]u, j[hi; jrqd ugn ughrj; fi .. huj`v lk Ho'hz; f'vdrm gfrm jr,d ughrj; fi .. ph,g Hk jslu lki ;lh jpf Hk jj;gl lui .. gh juhvqi tdlh gh dqv hgluhvqm tdi ..juvt ugn ,hrui hgh[jlhud ,hg,/dtd H, hg]vhsd .. ,lh id hgla;ghj hgjd dlv fih؟ .. ;g i`h dudk ugn hgjuvt ugdi , ;sf rgfi ,hg,w,g Ygdi lk Hrwv hg'vr.

Hlh hgjsvu td j;,dk hgughrhj ,qvf hg;edv lk hgl,hud] rfg Hk jjvso hgughrhj r] dsff td fuq hgHpdhk ktvm g]n hgl]u, .. fg lph,gm ;sf l,hrt lcevm td aowdm hgl]u, lk udh]ji lvdqh H, Yuhkji ugn pg la;gm lh H, jugdli Hlvhً lh sj;,k H;fv sff ggjHedv ugn rgfi ,hvjdhpi g; . ,;`h drhg td hgju[g td hgYk;hv ugdi – tdlh dl;k jHodv hgYk;hv tdi- tr] dsff ktvm lk; llh dlku ,w,g; Ygn jr,dm rgfi ,Ydlhki . ,r] d;,k lk hgHwgp jH[dg fuq hglshzg pjn d;,k ljls;h fH,hlv hggi ,vhyfh td `g; ,l[jkfh k,hidi ,gug i`h H,gn ]u,dh.

Y`h juvtj ugn hgl]u, ,ugn ,hrui hgh[jlhud .. ,juvtj ugn lh dplgi lk ogtdhj Yd[hfdm H, sgfdm ,Ht;hv [d]m ,sdzm .. ,juvtj ugn lh dpf ,dfyq .. ,ugn lh dplgi lk luhkhm .,f]Hj j]og Ygn rgfi ، dl;k; Hk jujfv kts; Hk; h[j.j lvpgm hgjuvt fk[hp ..

Hlh hgj,[di ,hgjugdl ,ydvih lk hg,shzg tgds ikh; lh dlku lkih td Hd lvpgm Ygh Y`h ;hk ikh; v],] tug u;sdm ,;hk dl;k jH[dg hgj,[di Ygn ,rj ghpr ..


hglvpgm hgehkdm : j;,dk hgughrhj
j;,dk hgughrhj : fu] lvpgm hgjuhvt jf]H lvpgm j;,dk hgughrhj ، dph,g tdih hg]hudm hg]o,g ugn hgl]u, lk u]m .,hdh d'lzk ,dvjhp Ygdih hgl]u, ,`g; g;d dfkd hgughrm hgr,dm fi ، thgschg uki legh ,hgjuvt ugn Hp,hgi ، ,hgjuh,k lui td la;ghji ، ,j;,dk ughrm uhzgdm fdk hgHihgd ، ,udh]ji lvdqh H, uk] lvq Hp] Hrvfhxi ، ,.dhvji wpdph ;gih ,shzg jr,d hgughrm .

,lk hg'vr hgHovn gj;,dk hgughrm lu hgl]u, ,jr,djih hghjwhg fi ,hgsghl ugdi fdk hgtdkm ,hgHovn ، ,hgi]dm ,hg]uhx gi ، ,kwpi tdlh dktui ، ,jugdli fuq hglshzg hglkhsfm hgavudm ,hg]kd,dm ، ,jr]dl fuq hg;jf H, hgHav'm (hglkjrhm hkjrhx [d]h) H, ukh,dkih ، ,;`g; hgtvp lui td tvpi ,hgp.k glwhfi ,tjp hgl,q,uhj hgohwm fi ,lkhram hgla;ghj hg]hogdm gi fHsg,f lcev ,ydvih lk hg,shzg hgjd j.d] lk r,m ughrji .

td i`i hglvpgm dpvw hg]hudm ugn vtu Ydlhk hgl]u, f,shzg lkih vf'i fhgls[] ;Hk j;,k hgl,hud] hgjd jqvf lui df]H hggrhx td hgls[] uk] Hp] hgtv,q el dkjrg,k Ygn l,u]il ، ,lk hg,shzg `;v fuq lphsk hg]dk hgYsghld ، ,jr]dl fuq hgYu[h. hgugld td hgrvNk ,hgskm ، ,hgfu] uk hg[]hg ، ,`;v u[df ogr hggi juhgn td hgtqhx H, td hg;,k ul,lh ، ,vf'i fhgH`;hv hgsigm `hj hgH[,v hgu/dlm ,H`;hv hgjpwdkhj ، ,hgpvw ugn wghm hg[lhum ، ,;`h hsjyghg fuq hgl,hrt td hgjHedv leg ph]e lv,vd H, ,thm rvdf H, lvq w]dr ، ,`;v fuq hgNdhj ,hgjugdr ugdih ، ,hgjkfdi ugn tjk Nov hg.lhk ,ydvih lk hg'vr hgYdlhkdm .. ,Hil lk `g; ;gi Hk d;,k hg]hudm r],m uhgdm du[f fih hgl]u, ,dtjov fhgjuvt ugdih ..

,lk hg,shzg td jr,dm hgughrhj juvdt hgl]u, ffuq Hwphf hg]hudm ,.dhvjil lui ,.dhvji luil ,dpvw ugn j;,dk w,vm 'dfm uk i`h hg]hudm ,lk duvt ..

tdph' hgl]u, fhgwpfm hgwhgpm ,dayg uk hgwpfm hgthagm ,dsjlv td jg; hgughrm pjn gh dsj'du rvkhx hgs,x [`fm Ygdil lvm Hovn ,djugl Hqvhv hgog'm fHig hgs,x ,tqg wpfm hgHodhv ,l[hgs hg`;v ,tqg hguglhx ,'gfm hgugl ,hg]uhm hglwgpdk ..

Y`h j;,kj ikh; ughrm jl;k hg]hudm lk hg,w,g Ygn hgl]u, ,,w,g hgl]u, Ygn hg]hudm fsi,gm ,hsjlvhvdm ,j;,kj ikh; hvjfh'hj r,dm ,wghj [d]m lu hgerm hgljfh]gm ,hghktjhp td hglkhram ,h.]dh] hgjvhf' hgYdlhkd ؛ tdl;kkh Hk kujfv Hkkh j[h,.kh i`i hglvpgm .


hglvpgm hgehgem :hghrjkhu
hghrjkhu : ,td i`i hglvpgm dkfyd Hk drjku hgl]u, fi`h hg]dk rkhum ;hlgm vhsom ,flk dplg,ki، ,dljgz erm fil . ,Hk i`h hg]dk i, Hu/l ,H[lg llh djw,v td ;g khpdm .

,j.vu hgrkhum ,jklَّn fju/dl hggi sfphki ,juhgn ,hgpvw hg,r,t uk] H,hlvi ,k,hidi ، ,hvjfh' hgtv] f;jhf hggi juhgn ,skm vs,gi wgn hggi ugdi ,sgl ، ,`;v psk hgavdum hgYsghldm td ;g Hlv ,;g kid . ,;lh dpvَّw ugn ;jhf hggi rvhxm ,j]fvh ,jHevh tdpvَّw ugn hgskk hgk,htg gj;,k .h]i ,r,ji . ,da[u ugn H]hx hgulvm ,hgp[ ,djuh,k lui ugn Y.hgm hglk;vhj hglcevm ugdi sgfh ,ugn Higi lk pdhji.

,r] du[f hgl]u, fhg]hudm ,djHev fi ,g;k ;edvh lk hgl]u,dk djHev H;ev Y`h juvt ugn Hwphf hg]hudm fg r] drjku fHp]il H, fl[l,um lkil glh tdil lk fuq hgowhg hglcevm td.]h] rkhum td hg]hudm ,.lghxi ، ,;edvh lk hgl]u,dk du[f,k fughrm hg]hudm hgHo,dm lu .lghxi ,pvwil ugn fuqil ,pf Hp]il ggNov llh d[ugi djlkn Hk d;,k fdkil pjn ,g, gl df]ُ `g; ugdi ، ,d[f td i`i hglvpgm Hdqh Hk dph' hgl]u, flpfm Yo,hki ,Hk dauv f`g; ,Yavh;il gi td fuq Hl,vil hgYsghldm ]dkdm ,]kd,dm llh d[ugi dauv Hki Hp]il ,Hki whv lkil ..
,jkl, hgrkhum ,j.]h] ;glh ;hkj H],hj hgjugl hgwpdpm l,[,]m fdk icghx hgktv ، ,,[] uk]il lh d]u,i ggpvw ugn hghsjth]m lkil td Hl,v ]dki ,]kdhi . tY`h ;hk,h dlg;,k hgugl hgavud ,dpsk,k tili ,Ytihli sun gghsjth]m lkil ، ajhk fdkil ,fdk lk drqd ,rji td ;ghl thvy H, gy, ti`h vodw l,[,] td Hygf hgl[hgs ..

,jkl, hgrkhum Hdqh ;glh ;hk icghx hgktv Hrvf Ygn ;jhf hggi ,skm vs,gi wgn hggi ugdi ,sgl ، ,;hk,h lvjf'dk fhguglhx hguhlgdk . ,;hk,h lfju]dk uk Hsfhf hgoght H, hgf]um H, hg[ig ,lfju]dk Hdqh uk Hsfhf hgjkhtv fdk hglsgldk.

,td i`i hglvpgm dkjrd hg]hudm ggl]u, hg;jhf hgavd' hgkhtu hgsig hgltd] ,da[ui ugn pq,v hglphqvhj hglcevm ,hgkhtum ,hg]v,s ,hg],vhj hgugldm ,d.,v hgl;jfhj ,],v hgjs[dghj ,;g `g; hgjvsdo rkhuji fhg]dk ,plgji . ,djugl td oghg i`i hgtjvm fuq Hl,v ]dkm hgHshsdm ,dkfi fHsg,f lfhav H, ydv lfhav ugn fuq hgHo'hx hgjd dru tdih fHsg,f [ldg ، ,dpsَّk lk sg,;i . ;g `g; d[f Hk djl fjvjdf ,k/hl ,fj]v[ ,yvs wpdp ، Yqhtm Ygn Hk hg]hudm l'hgf favp lh gl djl tili lk hg,shzg hgjd jl uvqih ugn hgl]u, lk avd' H, ;jhf H, ydvih.

,td i`i hglvpgm Hdqh dkfyd Hk dyvs td hgl]u, hgjqpdm gi`h hg]dk ,hgpvw ugdi ,`g; uk 'vdr hgr],m .. ticghx hgktv hg`dk duda fdkil djlju,k fhgf`g gi`h hg]dk ,dfpe,k uk hgsfg g]ul hg]u,m ,kav ]dk hggi ,kav hgYsghl ، lqpdk f`g; fhg[i] ,hg,rj ,hglhg .

,i;`h d;,k hgj,h.k td jkldm hgrkhum fhg]dk ,flk dplgi lk hg]uhm hglogwdk . td.]h] rkhum fil ,fsg,;il ,lpfjil ,fuglil ,jqpdjil g]dk hggi u. ,[g.

tY`h hsjauv Hki Hp]il ,Hki f]H djwvt legil -llh du'd lcavh ugn rkhuji fil ,flh dplg,k- ,Hwfp gh dvqn Ygh Hk d;,k ;Hp]il gi lhgil ,ugdi lh ugdil dl;kkh Hk kujfv Hkkh j[h,.kh i`i hglvpgm .
 

hglvpgm hgvhfum : hghw'thx
hghw'thx: jujfv i`i hglvpgm f,hfm hglvpgm hgjd jgdih .. ttdih dl;k hgk/v td phg hgl]u, ,rf,gi lh d,[i Ygdi ,Hk `g; ughlm hgrf,g ,hgk/v tdlh dl;k Hk dr]li hgl]u, gg]u,m lk oghg r]vhji ,l,hifi ,,.ki hgh[jlhud ..

jf]H i`i hglvpgm fHk d,qp ggl]u, al,gdm i`i hg]dk ,Hki gh dj,rt uk] fuq hgHulhg hgufh]dm fg ;g Hlv lk hgHl,v d[f Hk jrhs flrhdds hg]dk .. ,Hk [ldu Hulhg hgl]u, d[f Hk jv] Ygn Hlv hggi juhgn .. lu kwpi fhgjd id Hpsk tdlh dr,l fi lk Hulhg gh jjkhsf lu ]dki H, sg,;i .

,dvf' hgl]u, ffuq hgHulhg hgodvdm H, hg]u,dm ,duhk ugdih pjn dojg[ rgfi pf hgulg ggi ,hgf`g gi ، tYk ;hk gih kjd[m /hivm ;hkj ]htuh Novhً ggja[u gulg Nov .. ,tdih djugl hg]hudm hgpvw ugn hgHulhg hg[lhudm hglelvm ,djvfn ugn hg'hum ,hgYkjh[ .. ,hsjyghg hg,rj tdlh dktu .. ,djugl ;dt dsjyg [ldu Hulhgi td Hlv hg]u,m ,kav hgYsghl.

,djugl hgl]u, td i`i hglvpgm lh gl djugli lk hgHl,v hgHshsdm td ;jhf hggi , hgurd]m ,hgtri ,hgsg,; ,dk/v td sdvm hgpfdf hglw'tn wgn hggi ugdi ,sgl ,wphfji ugdil vq,hk hggi juhgn pjn dkl, g]di pf hg]dk ,]uhji ,ugn vHsil sd] ,g] N]l ugdi hgsghl ..

,td i`i hglvpgm djld. hg[h],k lk hglsjHksdk ، ,hgwh]r,k lk hglf'gdk ,hgHr,dhx lk hgquthx ,jjt[v l,hif hgfuq ,jjydv slhj hgfuq hgNov .. ,dl;k gg]hudm fu] Hk dld. icghx lk dl;k Hk dw'tdil gfuq hgHulhg ],k fuq ، ti`h djglp lki hg]hudm Hk d;,k 'hgf ugl [d] ,Nov o'dfh lt,ih ,ehge ggHulhg hgodvdm ,vhfu ]hudm .. ,i;`h djld. icghx fhkqfh'il ,pvwil ,Ydlhkil ,uglil ,j,tdr hggi gil uk hgfuq hgNov hg`d gds gi lk hgulg Ygh hghuj`hvhj ,hgjs,dt ,qut hgpvw ..

Y`h hsj'hu hg]hudm Hk djuvt ugn ogr ,sg,; hgl]u, lk oghg ,hrui ,hkqfh'i ,l,hifi ,r]vhji ,pvwi ugn lh dr]l gi lk Hl,v hg]u,m ، ,hsj'hu hg]hudm Hk dld. icghx uk ydvil ,hsj'hu Hk dw'tdil ..,hg]u,m gh jr,l Ygh ugn hg[h]dk hgHr,dhx .


hglvpgm hgohlsm : wkhum hg]uhm
wkhum hg]uhm (hgjvfdm hg[h]m) : ,fu] hghw'thx dr,l hglvfd fjkldm hgugl hgavud ,hgYdlhkd ,hgogrd ,hgulgd ,hgt;vd ,hguh'td ,hgf]kd ,ydvih td kts hgl]u,. ,jujfv hgjvfdm hg[h]m hglsjlvm hglk/lm H;fv v;d.m gfkhx hgv[hg ,wrg hgl,hif ,vtu hg;thxhj hgjd sj;,k fY`k hggi r,hu] hgl[jlu hgYsghld.

,lk hgHl,v hgjd d[f hghijlhl fih oghg hgjvfdm rqdm hgj,h.k fdk hg[lhudm ,hgtv]dm ,hgj,h.k fdk ,h[fhj hg]u,m ,,h[fhji hgohwm ,hgjksdr fdk hghsjth]m ,hgYth]m ,fdk hg[] ,hgh[jih] ,hgfu] uk hghsju[hg ,hgj,h.k Hdqh fdk Hulhg hg]kdh ,hgNovm ,ydvih ..
;g i`i hgHl,v j;,k jpj hglki[ hg`d p]]i hgrvNk hg;vdl ,skm hgvs,g hgHldk wgn hggi ugdi ,sgl ,lh tili sgtkh hgwhgp ، lki[ Hig hgskm ,hg[lhum ,hgpvw ugn sghlm hglujr] lu hgk/v td Nehvih hg,hrudm td hgjhvdo ,lph,gm [lu hg;glm ,kf` hgoght ,hg;t uk Huvhq hgkhs lh ;hk Ygn `g; sfdgh ..

,fr]v lh d;,k hglvfd r,dh td [ldu k,hpd hgjvfdm ,Hldkh Hdqh rh]vh ugn hghsjlvhv r,dh td hgu'hx lj]v[h tdi lk oghg fdzm Ysghldm lwyvm tsd;,k rh]vh ugn Ydwhg H;fv r]v lk [,hkf hgjvfdm Ygdi fY`k hggi..

, hghvjfh' hgr,d fdk hglvfd ,fdk hglw'tَdk lk hgl]u,dk lk Hr,n Hsfhf hgjvfdm ,Hrvf hg'vr gpg hgla;ghj hgjvf,dm . ,dudk ugn `g; j;,dk hgfdzm hgjvf,dm hglkhsfm ,hsjyghg pgr hg`;v ,hgstv hgYdlhkd ,Hulhg hg]u,m ,hgj,hwd ,hgjkhwp ,pdhm hg.i] ,hgjrat ,hgl[hi]m ,ydvih ,shzg jvf,dm u/dlm gfkhx hgv[hg ,vtu hg,ik ..

,d[f td i`i hglvpgm hgpvw jkldm pf hgjugl fYu'hx hgljvfd lh dpjh[i ,dr]v ugdi lk hgug,l ,dj,h.k tdih lu Yfuh] hglghgm ,hgsNlm ..
;lh dkfyd Hk djvfn ugn pf hg]u,m fhgk/v td sdv hg]uhm ,hghsjth]m lkih ,ugn vHsil sd] hg]uhm wgn hggi ugdi ,sgl ، ,hgj`;dv fH[v hg]uhm hguhlgdk lu hgh'ghu ugn fuq ;jf hg]u,m ,,shzgih ,hgjuvdt flNsd hglsgldk hg]dkdm ,hg]kd,dm . ;g i`h lu hgj]vdf hgulgd ugn fuq hgHl,v hg]u,dm hgsigm ,hglkhsfm ,lh d;,k gi kjhz[ /hivm .. el djl hgj]v[ lui td ja[dui ,Yuhkji ugn hgrdhl fhgHl,v hg]u,dm hgH;fv jHedvh lu uvq gfuq Hl,v hg]u,m ,lkhram fuq la;ghjih ..

,uk]ih Y`h vHdkh Hk hgl]u, r] jydvj lghlp pdhji ,sg,;i ,hvjfh'hji pvdwh ugn hgjugl .. f]H dqpd lk H[g hg]u,m Ygn hggi juhgn ,dpvw ugn jyddv fdji ,lk p,gi lkhwph Yo,hki hg]uhm lvjf'h luil .. [hugh kwf udkdi uglh wpdph do' gi 'vdri .. lsjygh 'hrhji td Ywghp ktsi ,ydvi .. d,h.k fdk ]u,ji ,ktsi ,Higi ..

Y`h ;kj td hg]u,m vHdji ]hudh kad'h ,Y`h ]ogj lpvhfi ,[]ji rhzlhً jhgdhً ,Yk ]ogj l;jfji ti, drvH ,dfpe ,dpt/ ,Y`h vHdj Yo,hki vHdji Hp]il gh dld. ktsi ugdil ,Y`h vHdj rfdgji vHdji lwgpil ,Yk ;hk fdk Higi ,Hfkhxil ,[]ji lvfdil ,hgpk,k ugdil ,td ,/dtji dleg hgsg,; hglavt g]dki ,Yo,hki ,Y`h `;vj gi lwhzf hglsgldk jpv; rgfi lrj]dh fhguglhx hguhlgdk ،p`vh lk l;v hglh;vdk ,lk jvfw hgphr]dk ,lk l]hog hgadh'dk ..

Y`h hsj'hu hgl]u, Hk dwg Ygn `g; tYkkh kujfv Hkkh f]Hkh 'vdr hgjvfdm hgwpdpm ,ugdi Hk dsjlv ..

;g `g; hgulg lk oghgi ,rfgi ,fu]i dv[, hglvfd ,hgl]u, hgj,tdr lk hggi juhgn ,dv[, hgYuhkm ,hgi]hdm ,hgjsidg lki sfphki lj,;gh ugdi ، d]u,i wfhp lshx d`;vi td [ldu Hp,hgi .. tgh j,tdr ,gh suh]m ,k[hp Ygh fhggi hgugd hgu/dl .. thg]u,m ggi ,hgjvfdm ggi ,hgj,[di ggi ..

tgh k[hp Ygh fj,tdr hggi ,gh vtum Ygh fhggi ,gh kwv Ygh lk hggi .. ,Yk f]h adzh ggkhs tYk hguhrfm gglclkdk hgwh]rdk td hg]kdh ,td hgNovm .. rhg juhgn (,gr] sfrj ;gljkh gufh]kh hglclkdk Ykil gil hglkw,v,k* ,Yk [k]kh gil hgyhgf,k) (,;hk prh ugdkh kwv hglclkdk) (Y` rhg hggi dh udsn Ykd lj,td; ,vhtu; Ygd ,l'iv; lk hg`dk ;tv,h ,[hug hg`dk hjfu,; t,r hg`dk ;tv,h Ygn d,l hgrdhlm) (Htk[ug hglsgldk ;hgl[vldk * lh g;l ;dt jp;l,k) (Hl k[ug hg`dk Hlk,h ,ulg,h hgwhgphj ;hglts]dk td hgHvq Hl k[ug hgljrdk ;hgt[hv) (rhg vf flh Hy,djkd gH.dkk gil td hgHvq ,gHy,dkil H[ludk * Ygh ufh]; lkil hglogwdk * rhg i`h wvh' ugn lsjrdl * Yk ufh]d gds g; ugdil sg'hk Ygh lk hjfu; lk hgyh,dk) (,gdkwvk hggi lk dkwvi Yk hggi gr,d u.d.)

i`h ,wgn hggi ugn odv hglvfdk ,hg]uhm lpl] vs,g hggi ugdi Htqg hgwghm ,hgjsgdl ..

,jjlm ggl,q,u dl;k rvhxm fuq ;jf hg]u,m .. leg ..
lrhghj td hgjvfdm glpl] hg],da
hg]u,m hgtv]dm gdpd w,hf
hg]u,m hgtv]dm gglr'vd
r,hu] hg]u,m Ygn hggi gilhl sud]
lk wthj hg]hudm lpl] hgwfhy
,ydvih ;edv td fhf hg]u,m ,hgjvfdm ..
 

,

o',hj td hghw'thx

http://dawahmemo.com/show_d.php?id=901

hgpl] ggi ,hgwghm ,hgsghl ugn vs,g hggi .. Hlh fu] ..
tYk au,f hgHlm hgYsghldm juhkd lk fu] uk luhgl hgYsghl hgwhtdm ,qut td j'fdri lu hkrghf td til ;edv lk luhkdi hgugldm ,hgulgdm td [ldu k,hpd hgpdhm ، lu i.dlm ktsdm ,jfudm gHu]hx hgYsghl .. whpf `g; hgvqn fpdhm hg`g ,hgi,hk ,o,t lk hgjyddv lu aُrَّm ;fdvm fdk hgau,f ,uglhzih ,]uhjih.

,g`h ;hk g.hlh ugn hg]uhm hg`dk ,if,h Hktsil g]dk hggi Hk dud],h hgkhs Ygn [h]m hgw,hf td [ldu hgldh]dk ،,Yk `g; gdHo` .lkh ;fdvh ,[i]h ihzgh ، ohwm ,Hk hgau,f hgYsghldm gh jvn fu]ih uk hg]dk ,gh jvn lsj,n hg`g ,hgi,hk hg`d ,wg,h Ygdi.

g`h tYk hg]uhm l'hgf,k fjwpdp hglthidl hglyg,'m uk hgYsghl ,Yuh]m hgkhs Ygn hg]dk ,Ygn hjfhu hguglhx ,Ygn jwpdp ;edv lk hgluhkd hgugldm ,hgulgdm ,vtu lh ;hk lk `g ,i,hk uk 'vdr hg,w,g Ygn Htvh]ih hglcevdk ,;sf erjil ,lk el Ydwhgil Ygn hg]dk hgwpdp ,jp,dgil lk Htvh] gh rdlm gil duda,k ugn lُju hgpdhm Ygn ]uhm lcevdk ، dr,l,k fjf]dg phg hgkhs fu,k hggi u. ,[g .. ,jovd[ hg]uhm ,hgo'fhx ,'gfm hgugl ,ydvil .. gdr,l,h f],vil td Ywghp phg hgHlm ;g lk oghg l,rui .. ,`g; lk oghg o',hj Hsldjih (o',hj td hghw'thx) ..





  المفكرة الدعوية :أنشطة و أفكار دعوية و مسابقات و استشارات الخميس 24- ذو القعدة- 1438 هـ الخميس 17 أغسطس 2017 السنة الخامسة بحمد الله

الحقوق محفوظة لكل مسلم مع ذكر رابط   المفكرة الدعوية

نسخة موبايل