أضف الى المفضلة.   أجعل الموقع الصفحة الأولى  للاتصال بنا
img/baluk_1_0.jpg

إحصائية الملفات

img/baluk_3_0.jpg
img/baluk_1_1.jpg
img/baluk_3_1.jpg
img/baluk_1_4.jpg
img/baluk_2_4.jpg
img/baluk_3_4.jpg
القسم الاصل : موسميات >>>> كيف تنجح داخل قاعة الامتحان ؟

img/who_1_0.jpg
img/who_2_0.jpg
img/who_6_0.jpg
img/who_7_0.jpg

  تاريخ النشر 2004-05-31 14:04:30 :
كيف تنجح داخل قاعة الامتحان ؟


بعد أيام قليلة سيدخل أبناؤنا طلاب الشهادة الثانوية إلى قاعة الامتحانات، لأداء امتحان الشهادة السودانية والذي يشكل ركيزة مهمة في مستقبل الطالب الأكاديمي، والإدراك الجيد لما يجب أن يفعله الطالب في غرفة الامتحان لا يوفر له الاطمئنان القلبي فحسب بل يجعله يجني أفضل الثمار لمجهود سنواته الماضيات، فكيف ينجح الطالب في قاعة الامتحان؟ وماذا يجب عليه أن يفعل؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذا المقال.

قبل دخول قاعة الامتحانات:

للنجاح في الامتحان ينبغي للطالب أن يهتم أثناء مذاكرته بما يلي:

• فهم المعلومات الأساسية المتعلقة بالمادة، وذلك عبر فهم الكتاب المدرسي قبل الكتب المساعدة الأخرى.

• الاهتمام بتجويد فهم المصطلحات، والجزء النظري عموماً.

• التدرب على حل المسائل الحسابية.

• التعود على نظام الامتحانات وطريقة الأسئلة عبر دراسة الامتحانات السابقة.

نوعية الأسئلة:

الامتحانات عادة توضع بواسطة أساتذة متخصصين، درسوا المنهج وألموا بالجوانب التي لا يسع الطالب أن يعبر مرحلته الراهنة للتي تليها دون أن يلم بها، لذلك الامتحان في الأساس يركز على هذا الجانب ـ المعلومات الأساسية ـ ، كما لا يغفل الأسئلة الذكية التي يقصد منها تقييم الفروق الفردية بين الطلاب، وهذه نسبتها أقل.

على الطالب دراسة الامتحانات السابقة، ليعرف نوعية الأسئلة التي تطرح، والتي تختلف كثيراً من مادة إلى أخرى؛ قد تكون هناك أسئلة قصيرة تتطلب ذكاء وملاحظة : ملء الفراغات، اختيار الإجابة الصحيحة، ... الخ، وقد تكون هناك أسئلة طويلة تقليدية تتطلب فهماً عميقاً للمادة: مسائل حسابية، مقالات، ...الخ.

كسب الدرجات:

إن واضعي الامتحان يضعون أيضاً إجابة نموذجية، توضح الدرجات المعطاة لكل قسم ولكل سؤال، كما توضح النقاط التي يجب أن تشملها الإجابة الصحيحة، وعند التصحيح يهتم المصحح بعدد النقاط الصحيحة التي وردت في الإجابة، بغض النظر عن طول الإجابة أو قصرها، إذا كتب الطالب كلاماً خاطئاً أو أسهب في أمر ليس موضوع السؤال فلن يجني درجة واحدة من فعله ذاك بل سيكون قد أضجر المصحح وأضاع وقته.

كذلك على الممتَحَن أن يدرك أنه من السهل أن يحرز درجة عالية في سؤال تتطلب الإجابة عليه سرد مجموعة من الحقائق المحددة، وليس من السهل إحراز درجة عالية في سؤال تتطلب الإجابة عليه كتابة مقال عن موضوع واسع متشعب، وإن كان بالإمكان الاختيار بين السؤالين فالأفضل للطالب أن يختار السؤال الذي تعتمد إجابته على سرد حقائق محددة.

في الأسئلة الطويلة والمركبة، على الطالب أن يجيب على كل أجزاء السؤال ولا يركز على جزء معين ويغفل بقية السؤال، أو يجيب عليها إجابات ضعيفة، لأن إسهابك في فرع من السؤال لا يعوض تقصيرك في فرغ أخر، لكل فرع درجة محددة لن تتجاوزها مهما كانت إجابتك جيدة، كما على الطالب أن يدرك أن الدرجات الأخيرة في الإجابة على أي سؤال صعبة المنال، وأنه إذا كان هناك سؤال من فرعين فمن الأسهل أن تحرز 5 من 10 في كل فرع، بدلا من أن تحرز 10 من 10 في فرغ واحد.

كذلك في الأسئلة الطويلة ينصح الطالب أن يتجنب الكتابة النثرية الطويلة، وأن يجتهد في تقسيم الإجابة تقسيما يبرز النقاط الأساسية في الجواب عبر العناوين الجانبية، والنقاط المرقمة، والرسومات الموضحة، والمعادلات المعرّفة، لأن ذلك يريح المصحح، ويبين الكثير عن شخصيتك من حيث الفهم والنظام، كما ينصح الطالب بالموازنة بين الحديث العام والخوض في التفاصيل الدقيقة، فلا يكون كثير التعميم ولا يخوض في التفاصيل خوضاً لا يتطلبه السؤال ولا يسعه الوقت.

في داخل قاعة الامتحان:

ليس من المتوقع ـ ولا الشائع ـ أن تستمع بوقتك داخل غرفة الامتحان، لكن يمكنك الاقتراب من ذلك بإتباع النصائح التالية:

• تأكد من معرفتك لمكان الامتحان وزمانه، كذلك تأكد من أنك تعرف المادة موضوع الامتحان، وعدد الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها، والزمن المتاح للإجابة عليها.

• اجتهد في أن تصل إلى المكان المحدد في وقت مناسب، ومعك كل مستلزمات الامتحان من أقلام وأدوات كتابية.

• تجنب زملاءك من الممتحنين معك، لانكم إذا اجتمعتم فسوف تزيدون من قلق بعضكم لا أكثر.

• عندما تدخل قاعة الامتحان :

o سم الله، وأكثر من الدعاء بالثبات والتيسير والتوفيق

o اقرأ الإرشادات المكتوبة للممتحنين.

o اكتب اسمك ورقم جلوسك، و كل المعلومات المطلوبة.

o اقرأ جميع الأسئلة، وتأكد من فهمك لها ـ تأكد من فهمك لأنواع الأسئلة المختلفة؛ مثلاً وضح مستعينا بالرسم، يختلف عن وضح بالرسم ـ

o ضع علامة أمام الأسئلة التي ترى أنها سهلة.

o أبدأ بالإجابة على الأسئلة السهلة واحذر أن تسهب حيث لا يتطلب الإسهاب حتى لا تضيع وقتك.

o انتقل للأسئلة الصعبة، واكتب ما تعرفه عنها، ولا تعطها من الوقت أكثر مما تستحق.

o تأكد من أنك أجبت على كل الأسئلة الإجبارية، وأنك أجبت على العدد المطلوب من الأسئلة الاختيارية.

o راجع إجاباتك وصحح الأخطاء الظاهرة.

o خصص ما تبقى من وقت للأسئلة الصعبة.

o قبل أن تسلم الورقة للمراقب تأكد أنك كتبت اسمك ورقم جلوسك وكل المعلومات المطلوبة.

بعد الامتحان:

لا تراجع أجوبتك السابقة، ولا تحاول أن تتعرف إلى أخطائك أو تناقش إخوانك الآخرين، ركز جهدك على الامتحان القادم، وأعلم أن الكثير ينتظرك. وسر بتوفيق الله وتسديده.

نزار محمد عثمان

المصدر : شبكة المشكاة الإسلامية

الزيارات:28502

img/who_1_7.jpg
img/who_2_7.jpg
img/who_5_7.jpg
img/who_6_7.jpg
img/who_7_7.jpg
عبارات محركات البحث :
ggk[hp td hghljphk dkfyd gg'hgf Hk dijl Hekhx l`h;vji flh dgd:

• til hglug,lhj hgHshsdm hgljugrm fhglh]m، ,`g; ufv til hg;jhf hgl]vsd rfg hg;jf hglshu]m hgHovn.

• hghijlhl fj[,d] til hglw'gphj، ,hg[.x hgk/vd ul,lhً.

• hgj]vf ugn pg hglshzg hgpshfdm.

• hgju,] ugn k/hl hghljphkhj ,'vdrm hgHszgm ufv ]vhsm hghljphkhj hgshfrm.

k,udm hgHszgm:

hghljphkhj uh]m j,qu f,hs'm Hshj`m ljowwdk، ]vs,h hglki[ ,Hgl,h fhg[,hkf hgjd gh dsu hg'hgf Hk dufv lvpgji hgvhikm ggjd jgdih ],k Hk dgl fih، g`g; hghljphk td hgHshs dv;. ugn i`h hg[hkf K hglug,lhj hgHshsdm K ، ;lh gh dytg hgHszgm hg`;dm hgjd drw] lkih jrddl hgtv,r hgtv]dm fdk hg'ghf، ,i`i ksfjih Hrg.

ugn hg'hgf ]vhsm hghljphkhj hgshfrm، gduvt k,udm hgHszgm hgjd j'vp، ,hgjd jojgt ;edvhً lk lh]m Ygn Hovn؛ r] j;,k ikh; Hszgm rwdvm jj'gf `;hx ,lghp/m : lgx hgtvhyhj، hojdhv hgY[hfm hgwpdpm، ... hgo، ,r] j;,k ikh; Hszgm ',dgm jrgd]dm jj'gf tilhً uldrhً gglh]m: lshzg pshfdm، lrhghj، ...hgo.

;sf hg]v[hj:

Yk ,hqud hghljphk dqu,k Hdqhً Y[hfm kl,`[dm، j,qp hg]v[hj hglu'hm g;g rsl ,g;g schg، ;lh j,qp hgkrh' hgjd d[f Hk jalgih hgY[hfm hgwpdpm، ,uk] hgjwpdp dijl hglwpp fu]] hgkrh' hgwpdpm hgjd ,v]j td hgY[hfm، fyq hgk/v uk ',g hgY[hfm H, rwvih، Y`h ;jf hg'hgf ;ghlhً oh'zhً H, Hsif td Hlv gds l,q,u hgschg tgk d[kd ]v[m ,hp]m lk tugi `h; fg sd;,k r] Hq[v hglwpp ,Hqhu ,rji.

;`g; ugn hglljَpَk Hk d]v; Hki lk hgsig Hk dpv. ]v[m uhgdm td schg jj'gf hgY[hfm ugdi sv] l[l,um lk hgprhzr hglp]]m، ,gds lk hgsig Ypvh. ]v[m uhgdm td schg jj'gf hgY[hfm ugdi ;jhfm lrhg uk l,q,u ,hsu ljauf، ,Yk ;hk fhgYl;hk hghojdhv fdk hgschgdk thgHtqg gg'hgf Hk dojhv hgschg hg`d jujl] Y[hfji ugn sv] prhzr lp]]m.

td hgHszgm hg',dgm ,hglv;fm، ugn hg'hgf Hk d[df ugn ;g H[.hx hgschg ,gh dv;. ugn [.x ludk ,dytg frdm hgschg، H, d[df ugdih Y[hfhj qudtm، gHk Ysihf; td tvu lk hgschg gh du,q jrwdv; td tvy Hov، g;g tvu ]v[m lp]]m gk jj[h,.ih lilh ;hkj Y[hfj; [d]m، ;lh ugn hg'hgf Hk d]v; Hk hg]v[hj hgHodvm td hgY[hfm ugn Hd schg wufm hglkhg، ,Hki Y`h ;hk ikh; schg lk tvudk tlk hgHsig Hk jpv. 5 lk 10 td ;g tvu، f]gh lk Hk jpv. 10 lk 10 td tvy ,hp].

;`g; td hgHszgm hg',dgm dkwp hg'hgf Hk dj[kf hg;jhfm hgkevdm hg',dgm، ,Hk d[ji] td jrsdl hgY[hfm jrsdlh dfv. hgkrh' hgHshsdm td hg[,hf ufv hgukh,dk hg[hkfdm، ,hgkrh' hglvrlm، ,hgvs,lhj hgl,qpm، ,hgluh]ghj hgluvّtm، gHk `g; dvdp hglwpp، ,dfdk hg;edv uk aowdj; lk pde hgtil ,hgk/hl، ;lh dkwp hg'hgf fhgl,h.km fdk hgp]de hguhl ,hgo,q td hgjthwdg hg]rdrm، tgh d;,k ;edv hgjuldl ,gh do,q td hgjthwdg o,qhً gh dj'gfi hgschg ,gh dsui hg,rj.

td ]hog rhum hghljphk:

gds lk hglj,ru K ,gh hgahzu K Hk jsjlu f,rj; ]hog yvtm hghljphk، g;k dl;k; hghrjvhf lk `g; fYjfhu hgkwhzp hgjhgdm:

• jH;] lk luvtj; gl;hk hghljphk ,.lhki، ;`g; jH;] lk Hk; juvt hglh]m l,q,u hghljphk، ,u]] hgHszgm hgjd d[f Hk j[df ugdih، ,hg.lk hgljhp ggY[hfm ugdih.

• h[ji] td Hk jwg Ygn hgl;hk hglp]] td ,rj lkhsf، ,lu; ;g lsjg.lhj hghljphk lk Hrghl ,H],hj ;jhfdm.

• j[kf .lghx; lk hglljpkdk lu;، ghk;l Y`h h[jlujl ts,t j.d],k lk rgr fuq;l gh H;ev.

• uk]lh j]og rhum hghljphk :

o sl hggi، ,H;ev lk hg]uhx fhgefhj ,hgjdsdv ,hgj,tdr

o hrvH hgYvah]hj hgl;j,fm gglljpkdk.

o h;jf hsl; ,vrl [g,s;، , ;g hglug,lhj hgl'g,fm.

o hrvH [ldu hgHszgm، ,jH;] lk til; gih K jH;] lk til; gHk,hu hgHszgm hglojgtm؛ leghً ,qp lsjudkh fhgvsl، dojgt uk ,qp fhgvsl K

o qu ughlm Hlhl hgHszgm hgjd jvn Hkih sigm.

o Hf]H fhgY[hfm ugn hgHszgm hgsigm ,hp`v Hk jsif pde gh dj'gf hgYsihf pjn gh jqdu ,rj;.

o hkjrg ggHszgm hgwufm، ,h;jf lh juvti ukih، ,gh ju'ih lk hg,rj H;ev llh jsjpr.

o jH;] lk Hk; H[fj ugn ;g hgHszgm hgY[fhvdm، ,Hk; H[fj ugn hgu]] hgl'g,f lk hgHszgm hghojdhvdm.

o vh[u Y[hfhj; ,wpp hgHo'hx hg/hivm.

o oww lh jfrn lk ,rj ggHszgm hgwufm.

o rfg Hk jsgl hg,vrm gglvhrf jH;] Hk; ;jfj hsl; ,vrl [g,s; ,;g hglug,lhj hgl'g,fm.

fu] hghljphk:

gh jvh[u H[,fj; hgshfrm، ,gh jph,g Hk jjuvt Ygn Ho'hz; H, jkhra Yo,hk; hgNovdk، v;. [i]; ugn hghljphk hgrh]l، ,Hugl Hk hg;edv dkj/v;. ,sv fj,tdr hggi ,js]d]i.

k.hv lpl] uelhk

hglw]v : af;m hgla;hm hgYsghldm , ;dt jk[p ]hog rhum hghljphk ؟


fu] Hdhl rgdgm sd]og Hfkhckh 'ghf hgaih]m hgehk,dm Ygn rhum hghljphkhj، gH]hx hljphk hgaih]m hgs,]hkdm ,hg`d da;g v;d.m lilm td lsjrfg hg'hgf hgH;h]dld، ,hgY]vh; hg[d] glh d[f Hk dtugi hg'hgf td yvtm hghljphk gh d,tv gi hgh'lzkhk hgrgfd tpsf fg d[ugi d[kd Htqg hgelhv gl[i,] sk,hji hglhqdhj، t;dt dk[p hg'hgf td rhum hghljphk؟ ,lh`h d[f ugdi Hk dtug؟ i`h lh skph,g hgY[hfm ugdi td i`h hglrhg.

rfg ]o,g rhum hghljphkhj:





  المفكرة الدعوية :أنشطة و أفكار دعوية و مسابقات و استشارات الخميس 2- رجب- 1438 هـ الخميس 30 مارس 2017 السنة الخامسة بحمد الله

الحقوق محفوظة لكل مسلم مع ذكر رابط   المفكرة الدعوية

نسخة موبايل