أضف الى المفضلة.   أجعل الموقع الصفحة الأولى  للاتصال بنا
img/baluk_1_0.jpg

إحصائية الملفات

img/baluk_3_0.jpg
img/baluk_1_1.jpg
img/baluk_3_1.jpg
img/baluk_1_4.jpg
img/baluk_2_4.jpg
img/baluk_3_4.jpg
القسم الاصل : موسميات >>>> ستة إضاءات في الاختبارات

img/who_1_0.jpg
img/who_2_0.jpg
img/who_6_0.jpg
img/who_7_0.jpg

  تاريخ النشر 2004-05-30 15:39:12 :

ستة إضاءات في الاختبارات

يقُصُّ علينا القرآن الكريم كثيرا من ألوانِ الامتحانِ المختلفة وإن لم يسمِها باسم الامتحان ، والواقعُ أخي الطالب أننا في امتحانٍ طويلٍ خلال هذه الحياة " من عمل صالحا فلنفسه ، ومن أساء فعليها وما ربك بظلامٍ للعبيد " فيمتحنُ اللهُ عباده بالصحةِ ليرى كيف يستخدمونها ، وبالمال لينظرَ كيفَ يُنفقونه ، وبالجاهٍ ليعلمَ كيف يستعملونه ، والحسابٌ على ذلك كلِّه عند الله العليِّ الكبير ، عن بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " لا تزولُ قدمُ ابنِ آدم يوم القيامة من عندِ ربه ، حتى يُسألَ عن خمس : عن عُمُرِه فيمَ أفناه ، وعن شبابه فيم أبلاه ، وعن ماله من أينَ اكتسبه وفيم أنفقه ، وماذا عمل فيما علم " رواه الترمذي ، لذا فإني أوجه لك أخي الطالب العزيز وأتوجه إليك لأضيءَ لك في طريقكِ الدراسي وامتحانكَ الفصلي ستة إضاءات علّها تكونُ نورا لك في حياتك ، وزادا مُعينا على تقدُمِك ونجاحك ، كما أذكرك بخمسةِ مواقف لن تنجوا في الدنيا والآخرة ما لم تجْتزْها بسلام ، ثبَّتك مولاك إلى أن تصل دار السلام ، وتأتيك التحايا من الملائكةِ بالسلام " سلامٌ عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار "


الإضاءةُ الأولى : التفوق

اعلم أخي الطالبِ حفظك الله ، أن العلمَ ركيزةٌ أساسيةٌ في بناءِ الحياة ، وما زالَ تأثيره ودوره يتضاعف كلَّما خَطَتِ البشريةُ خطوةً تطوُريَّةً جديدة ، أو اكتشفت أُفُقاً بِكْرا من الآفاقِ المدنية ، وإنك أيها الشاب مدعُوٌ بإثارةِ كوامنِ عقلك بالتفوُّقِ والابتكار في سِباقِ المنافسةِ بين الأمم ، ومن حقك على من سبقوك أن يساعدُوك ويُرشدوك إلى طريقِ التفوُّقِ والنجاح ، وإن من أهم الجوانب التي يتميّزُ بها الطالبُ المتفوق هو إدراكُه أن الاستعدادَ الجيِّدَ للامتحان هو سبيله الوحيدُ للنجاح ، حتى لا يكونُ الامتحانُ له مفاجأة وعليك أخي الطالب أن تفكر في النجاح وستكونُ بإذن الله في مصافِّ الناجحين ، واعلم أن استعدادك لمعالجةِ جميعِ أشكالِ الأسئلة السهلةِ والمتوسطةِ والصعبة يزيدك ثقة بنفسك في حلّكَ للأسئلة بإذن الله ، وعليك إن تعرف الطريقة التي يتمُّ بها تصحيح ورقة الإجابة ، فإنه كلما كانت ورقةُ الإجابة حسنةَ الخط جميلةَ التنظيم ، فإن ذلك له أثره على الأستاذ في التصحيح ، فيهتمُ بتلك الورقة أكثر ويحاول جاهدا إعطاء ذلك الطالب مِثاليةً في التصحيح خاصة إذا عرف الطالب أن المدرس يحوي بين يديه مجموعةٌ كثيرة من الأوراق .

الإضاءة الثانية :الاستعداد المبكر للامتحان

فبعض الطلاب يؤجلُ الاستعدادَ إلى الأيام الأخيرة من الفصل ، مما يسبِّبُ نوعا من القلق يسمى قلقُ الامتحانات وإن الطالبَ النجيبَ الذي ُحبُّ أن يرتاح وينجح لا بدَّ أن يجدّ ويجتهدَ ويستعدَّ لهذه الاختبارات منذ البداية ، ودعني أهمس بأُّذُنِك بإرشادات تُعينُك على استرداد دروسك :
أولا : ابدأ الدراسة أولا مستعينا بالله ومستعيذا من الشيطان مبتدأ ببسملة الله الرحمن الرحيم .
ثانيا : حاول أن تجلس الجلسة الصحيحة للمذاكرة ، فدع عنك الاتكاءِ والاسترخاء في جلساتك للمذاكرة ، فابتعادُك عن الإتكاءِ والاسترخاء يعينك على مذاكرتك ويبعدك عن النوم والكسل .
ثالثا : دعك من كلمةِ سوف ، فإنها سبب كل فشل في هذه الحياة ، بل ابدأ بالعمل ولا تكسل .
رابعا : خفف من الأكل قدر المستطاع ، واحرص على فتراتِ الراحة .
خامسا : تجنب السهر لأنه يرهِقكَ بعد فترة إن لم يُرهِقُك الآن فإن السهر يُتعبُ البصر والدماغ والجسم ، مما يؤدي إلى أداء ضعيف للطلاب حينما يريد أن يكتُب الإجابة فالرأس تسمع منه وشيشا ، والعين مُنهكةٌ تريد النوم ، واليدُ ترجُف لا تستطيعُ الكتابة .
سادسا : اعلم أن فترة الصباح وخاصة بعد صلاة الفجر من أفضل الفتراتِ على الإطلاق للمذاكرة ، خصوصا إذا أديت الصلاةَ مع الجماعة ، والرسول صلى الله عليه وسلم بشَرنا أن صلاةَ الفجر تُطيبُ النفس وتشرح الصدر وتسعد الخاطر وتطرُدَ الشيطان .
سابعا : تذكر دائما أن التوفيق من عند الله لا من نفسك ، فأكثر من سؤالِ الله أن يوفقك .
ثامنا : احرص أن تكون نيتُك في تحصيل العلم خالصةً لله عز وجل ، ليُصبحَ جُهدَك فيه عبادة لتؤجر عليها ، وتحصل على التوفيق في الامتحان بإذن الله .

الإضاءة الثالثة : المذاكرة

إن كثيرا من الطلاب يخلطون بين الاسترجاع والتعرف ، وهناك فرق هام بينهما ، فالاسترجاع يحدُث عندما يستعيد الطالب المعلوماتِ من الذاكرة دونَ أماراتٍ أو الماحاتٍ تُساعد على ذلك ، أما التعرف فيحتاج إلى أماراتٍ تساعد عليه ، ومُعظمُ الاسئلة تتطلبُ استرجاعا وليس مجرد تعرف ، إن طريقةَ النجاح أخي الطالب في هذه الحالة أن تستخدم طريقةَ الدرس والاستذكارِ المنظَّم ، التي تُمكِنُكَ من استرجاعِ كلَّ ما درستَه أو معظمَه ، ولا تنس أن تستخدمَ الروابطَ الحسيةَ والمعنوية التي تذكرك بمعلوماتك الدراسية أثناء الامتحان ، كأن تجعل الروابط قصصا أو أرقاما تذكرك بالمعلومةِ والأخرى ، وعندما يَحينُ وقتُ الامتحان سوف يتوافرُ لديك أساسٌ قوي للتعلم والاستذكار .

الإضاءة الرابعة : القلق

إن الأساليبَ الناجحةَ لتجنُبِ حالةِ القلق من الامتحانِ كثيرة ، أذكر لك أهمُها :
أولا : ذاكر دُروسَك بانتظام وِفْقَ مهاراتٍ دراسية منذُ بداية الفصل الدراسي حتى تُحققّ نتائج ممتازة .
ثانيا : الاعتماد على الله سبحانه وتعالى ، وذلك أن الله تعالى قد أمرنا أن نعملَ ما في وُسعِنا ، ثم نتوكلَ على الله حقَ التوكل بعد القيامِ بواجِبِنا حقّ القيام .
ثالثا : الثقةُ بالنفس ، فمن يستعدُ للامتحان من أول الفصل الدراسي ويتوكل على الله سبحانه وتعالى لا بد أن تتولّد لديه الثقةُ بالنفس .
رابعا : أبعد من ذاكرتك أخي الطالب أن الامتحانَ مسألةَ حياة أو موت ، فالامتحاناتُ ما هي إلا اختبارُ قُدرةِ الطالبِ على التحصيلِ الدراسي ، لذلك فكُلُّ طالبٍِ لديه قُدُراتٍ كافية لاكتساب المعرفة ، وعليك أن تنمي هذه القدرات بالاستعداد الجيد والمذاكرة الناجحة وليس بالغش والخداع والبراشيمِ لمواجهةِ أيِّ اختبار كان فيما بعد .
خامسا : حاول الحصولَ على امتحانات قديمةٍ في نفس المادة ، لتتمرّن عليها فأنت بحاجةٍ إلى معرفةِ طريقةِ الأسئلة وصياغتها كما أنك بحاجة إلى فهمها .


الإضاءةُ الخامسة : كيف تؤدي امتحانا ناجحا ؟

إليك أخي الطالب خمسُ حالات أساسيةٍ لامتحان ناجح :
الحالة الأولى : النوم ، فخذ قِسطا وافرا منه في الليلة التي تسبق الامتحان حتى تدخل الامتحان هادئ الأعصاب ، قويِّ التركيز .
الحالة الثانية : التغذية ، فعليك أيها الطالب بتناوُلِ وجبة خفيفة قبيل ذهابك للامتحان ، فهي ستزوِّد مُخك بالطاقة اللازمةِ للتفكير ، وستريحُ في الوقتِ نفسه معدتك القلقة ، وتجنبِ الإكثار من القهوة والشاي .
الحالة الثالثة : الحركة ، إن الحركة والتمارينِ الرياضية من أفضل الأشياء في تخفيفِ التوتُر والقلق ، ويكفي أن تتحرك وتمشي في فناءِ المدرسة خلال الساعةِ التي تسبق الامتحان ، وليس المقصودُ هو إضاعةُ الوقت في التمارين الرياضية
الحالةُ الرابعة : قبل الامتحان .. وقبل الامتحان حاول أن تمنح نفسك أخي الطالب وقتا كافيا لتذهب إلى الامتحان مبكرا ومن غيرِ عجلة .
الحالة الخامسة من حالات نجاح الامتحان : أثناءُ الامتحان .. ففي أثناء الامتحان تذكر عند استلامكَ ورقةَ الأسئلة أن لا تنس أن تدعوا بدعاء الكرب ، فقد أخرج مسلمٌ عن ابن عباس رضي الله عنهما أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب " لا إله إلا الله العظيمُ الحليم ، لا إله إلا الله رب العرشِ العظيم ، لا إله إلا الله رب السماواتِ وربُ الأرض ورب العرش الكريم " ولا تنس الاستعانة بربك ، وتعوذ من الشيطان الرجيم ، وسمِّ بالرحمن ، وليكنْ لك في رسولك صلى الله عليه وسلم قدوة فقد ورد عنه أن إذا أشكل عليه شيء أو استصعب أمرا قال " لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحَزْن إذا شئت سهلا " وكن على ثقةٍ تامة أن الله معك ولن يخيّبَ رجاءك .

الإضاءة السادسة : الغش

أيها الطالب النجيب ، حاول قبل أن تُقدم على الغش أن تفكر في الأمور التالية .
أولا: اعلم جيدا أن الدراسةَ تربيةٌ على الحياة وتأهيل للإنسان للقيام بوظيفته خيرَ قيام والغشُ في الامتحان يُفقدُ هذه التربيةَ معناها ، ويجعل الفرد يتعود على الغش والكذب حتى يخسر دنياه وأخرته ، ويلقى ربه على هذه الحال كما قال الله عن المشركين " ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين * انظر كيف كذبوا على أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون " .
ثانيا : أن الغش يعوِّدُ الإنسانَ على عدم أخذ الأمور بالجدِّ والحزم والقوة ، والله أمر أنبياءه ورسلَه والمؤمنين بالجد والحزم فقال " يا يحي خذ الكتاب بقوة " والذي يقوم على الغش قد أخذ الحياةَ مأخذا سهلا ، فلن ينجح في أيِّ مسؤولية تلقى عليه أو يُعهدُ بها إليه .
ثالثا : أهميةُ الشدائدِ في حياة الإنسان ، فالطالب إذا تعرض للامتحان فهذا جزء من تربيته للحياة الدنيا وكذلك لامتحان الآخرة ، ويتعلم من هذا الموقفِ الشديد لذةَ الاستعدادِ المبكّرِ والجد والاجتهاد ، فيعتبر في هذا الموقفِ الصغير موقفه في الحساب يوم القيامة
رابعا : هب أنك أخي الطالب أقدمت على الغش ونجحت وتخرجت من دراستك ، فإن هذا العمل سيضلُّ يؤذيك ويحزنك كلما تذكرت ، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول " إذا أذنب العبد ذنبا نكتت في قلبه نكتة سوداء " ويقول تعالى عن الكافرين " كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون " فلو تأملت أيها الطالب الأضرار التي ستلحق بقلبك من جراء هذا العمل لما أقدمت عليه ، وأنت بإقدامك على هذا الغش فإنك ستفقد الرقابة الداخلية من قلبك التي فطرك الله عليها ، وإذا فقدت هذه الرقابة الداخلية وقعت في النفاق وهذا من أعظم الأضرار على قلبك .


أخي الطالب اللبيب ..

وبعد هذه الوقفات التي أرجوا أن تكون لك نِبراسا تضئ لك الطريق أنتقل بك إلى خمسة مواقف يُمتحن فيها الإنسان ، أرجوا أن لا تغيب عن بالك وأنت تؤدي الامتحان يوم غد ..

الموقف الأول : الابتلاء وعلاقته بالنفس الإنسانية

إن المرء يعيشُ جميعَ لحظاتِ حياته في حالات ابتلاء إما بالخير وإما بالشر ، إما بالطاعة وإما بالمعصية ، وإنه إذا كانت الآخرةُ دارَ حساب فإن الدنيا دار عمل وابتلاء " ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون " فكلُّ حالة تمر على الإنسان فهو فيها مُمتحن ، وقد أعطي عقلا وإرادة ومشيئة وقدرة واختيارا ، ليتمكن من فعل الخير والشر بإرادته بعد ما بين له الله السبيل وأقام له عليه الدليل " إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا " ومع هذا الابتلاء فلا بد أن يكون لك أيها الطالب موقف انحياز إما إلى الخير وإما إلى الشر وسيكونُ جزاؤه عند الله على حسب ذلك الانحياز " إن سعيكم لشتى * فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى "

الموقف الثاني : اللحظاتُ الأخيرةُ من الحياة

عن معاذ بنِ جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة " رواه أحمد ، أخي الطالب: إن حسن الخاتمة مطلبُ كلِّ مسلم وأمنيتُه ، فما من مسلم إلا ويحب ذلك ويسعى له جهده ، فالله ألله أيها الطالب الزم شرع ربك في حياتك واثبت عليه فإنه قائدك إلى حسن الخاتمة بإذن الله .

الموقف الثالث : فتنة اقبر

إن أول سؤال يمتحن فيه المرء في قبره أن يقال له : من ربك ؟ ما دينك ؟ من رسولك ؟ فعليك أن تتذكر هذا الامتحان وأن تسأل ربك دوما التثبيت عند الافتتان .

الموقف الرابع : يوم الحشر

فيالت شعري ما هي مشاعرك أخي الطالب في تلك الساعات المُثقلةِ بالرهبةِ والخوف ، والتي تحمل ما تحمل من الترقُبِ المغني الذي يهُزُّ الكيانُ هزا ، ويشغلك عن أيِّ شيء وراء نفسك تخوفا مما سيكون عليه مصيرك " فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا * وينقلب إلى أهله مسرورا * وأما من أوتي كتابه وراء ظهره * فسوف يدعوا ثُبورا * ويصلى سعيرا "

الموقف الخامس : الصراط .. جسر جهنم

ألا ما أحوجك أخي الطالب في ذلك الموقف العصيب إلى رحمة الله الواسعة ، ولطفه الكبير ، وهنيئا لمن قدموا في الدنيا ما يؤهلهم لتلك الرحمة وجميل اللطف .. اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




محبك .. سلمان بن يحي المالكي


إمام وخطيب جامع الفتح بالرياض وعضو الدعوة في الشؤون الدينية بالأمن العام

الزيارات:15896

img/who_1_7.jpg
img/who_2_7.jpg
img/who_5_7.jpg
img/who_6_7.jpg
img/who_7_7.jpg
عبارات محركات البحث :

hgYqhxmُ hgH,gn : hgjt,r

hugl Hod hg'hgfِ pt/; hggi ، Hk hguglَ v;d.mٌ Hshsdmٌ td fkhxِ hgpdhm ، ,lh .hgَ jHedvi ,],vi djqhut ;gَّlh oَ'َjِ hgfavdmُ o',mً j',ُvdَّmً []d]m ، H, h;jatj Hُtُrhً fِ;ْvh lk hgNthrِ hgl]kdm ، ,Yk; Hdih hgahf l]uُ,ٌ fYehvmِ ;,hlkِ urg; fhgjt,ُّrِ ,hghfj;hv td sِfhrِ hglkhtsmِ fdk hgHll ، ,lk pr; ugn lk sfr,; Hk dshu]ُ,; ,dُva],; Ygn 'vdrِ hgjt,ُّrِ ,hgk[hp ، ,Yk lk Hil hg[,hkf hgjd djldّ.ُ fih hg'hgfُ hgljt,r i, Y]vh;ُi Hk hghsju]h]َ hg[dِّ]َ gghljphk i, sfdgi hg,pd]ُ ggk[hp ، pjn gh d;,kُ hghljphkُ gi lth[Hm ,ugd; Hod hg'hgf Hk jt;v td hgk[hp ,sj;,kُ fY`k hggi td lwhtِّ hgkh[pdk ، ,hugl Hk hsju]h]; gluhg[mِ [lduِ Ha;hgِ hgHszgm hgsigmِ ,hglj,s'mِ ,hgwufm d.d]; erm fkts; td pgّ;َ ggHszgm fY`k hggi ، ,ugd; Yk juvt hg'vdrm hgjd djlُّ fih jwpdp ,vrm hgY[hfm ، tYki ;glh ;hkj ,vrmُ hgY[hfm pskmَ hgo' [ldgmَ hgjk/dl ، tYk `g; gi Hevi ugn hgHsjh` td hgjwpdp ، tdijlُ fjg; hg,vrm H;ev ,dph,g [hi]h Yu'hx `g; hg'hgf lِehgdmً td hgjwpdp ohwm Y`h uvt hg'hgf Hk hgl]vs dp,d fdk d]di l[l,umٌ ;edvm lk hgH,vhr .

hgYqhxm hgehkdm :hghsju]h] hglf;v gghljphk

tfuq hg'ghf dc[gُ hghsju]h]َ Ygn hgHdhl hgHodvm lk hgtwg ، llh dsfِّfُ k,uh lk hgrgr dsln rgrُ hghljphkhj ,Yk hg'hgfَ hgk[dfَ hg`d ُpfُّ Hk dvjhp ,dk[p gh f]َّ Hk d[]ّ ,d[ji]َ ,dsju]َّ gi`i hghojfhvhj lk` hgf]hdm ، ,]ukd Hils fHُّ`ُkِ; fYvah]hj jُudkُ; ugn hsjv]h] ]v,s; :
H,gh : hf]H hg]vhsm H,gh lsjudkh fhggi ,lsjud`h lk hgad'hk lfj]H ffslgm hggi hgvplk hgvpdl .
ehkdh : ph,g Hk j[gs hg[gsm hgwpdpm ggl`h;vm ، t]u uk; hghj;hxِ ,hghsjvohx td [gshj; ggl`h;vm ، thfjuh]ُ; uk hgYj;hxِ ,hghsjvohx dudk; ugn l`h;vj; ,dfu]; uk hgk,l ,hg;sg .
ehgeh : ]u; lk ;glmِ s,t ، tYkih sff ;g tag td i`i hgpdhm ، fg hf]H fhgulg ,gh j;sg .
vhfuh : ott lk hgH;g r]v hglsj'hu ، ,hpvw ugn tjvhjِ hgvhpm .
ohlsh : j[kf hgsiv gHki dviِr;َ fu] tjvm Yk gl dُviِrُ; hgNk tYk hgsiv dُjufُ hgfwv ,hg]lhy ,hg[sl ، llh dc]d Ygn H]hx qudt gg'ghf pdklh dvd] Hk d;jُf hgY[hfm thgvHs jslu lki ,adah ، ,hgudk lُki;mٌ jvd] hgk,l ، ,hgd]ُ jv[ُt gh jsj'duُ hg;jhfm .
sh]sh : hugl Hk tjvm hgwfhp ,ohwm fu] wghm hgt[v lk Htqg hgtjvhjِ ugn hgY'ghr ggl`h;vm ، ow,wh Y`h H]dj hgwghmَ lu hg[lhum ، ,hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl faَvkh Hk wghmَ hgt[v jُ'dfُ hgkts ,javp hgw]v ,jsu] hgoh'v ,j'vُ]َ hgad'hk .
shfuh : j`;v ]hzlh Hk hgj,tdr lk uk] hggi gh lk kts; ، tH;ev lk schgِ hggi Hk d,tr; .
ehlkh : hpvw Hk j;,k kdjُ; td jpwdg hgugl ohgwmً ggi u. ,[g ، gdُwfpَ [ُi]َ; tdi ufh]m gjc[v ugdih ، ,jpwg ugn hgj,tdr td hghljphk fY`k hggi .

hgYqhxm hgehgem : hgl`h;vm

Yk ;edvh lk hg'ghf dog',k fdk hghsjv[hu ,hgjuvt ، ,ikh; tvr ihl fdkilh ، thghsjv[hu dp]ُe uk]lh dsjud] hg'hgf hglug,lhjِ lk hg`h;vm ],kَ Hlhvhjٍ H, hglhphjٍ jُshu] ugn `g; ، Hlh hgjuvt tdpjh[ Ygn Hlhvhjٍ jshu] ugdi ، ,lُu/lُ hghszgm jj'gfُ hsjv[huh ,gds l[v] juvt ، Yk 'vdrmَ hgk[hp Hod hg'hgf td i`i hgphgm Hk jsjo]l 'vdrmَ hg]vs ,hghsj`;hvِ hglk/َّl ، hgjd jُl;ِkُ;َ lk hsjv[huِ ;gَّ lh ]vsjَi H, lu/lَi ، ,gh jks Hk jsjo]lَ hgv,hf'َ hgpsdmَ ,hgluk,dm hgjd j`;v; flug,lhj; hg]vhsdm Hekhx hghljphk ، ;Hk j[ug hgv,hf' rwwh H, Hvrhlh j`;v; fhglug,lmِ ,hgHovn ، ,uk]lh dَpdkُ ,rjُ hghljphk s,t dj,htvُ g]d; Hshsٌ r,d ggjugl ,hghsj`;hv .

hgYqhxm hgvhfum : hgrgr

Yk hgHshgdfَ hgkh[pmَ gj[kُfِ phgmِ hgrgr lk hghljphkِ ;edvm ، H`;v g; Hilُih :
H,gh : `h;v ]ُv,sَ; fhkj/hl ,ِtْrَ lihvhjٍ ]vhsdm lk`ُ f]hdm hgtwg hg]vhsd pjn jُprrّ kjhz[ lljh.m .
ehkdh : hghujlh] ugn hggi sfphki ,juhgn ، ,`g; Hk hggi juhgn r] Hlvkh Hk kulgَ lh td ,ُsuِkh ، el kj,;gَ ugn hggi prَ hgj,;g fu] hgrdhlِ f,h[ِfِkh prّ hgrdhl .
ehgeh : hgermُ fhgkts ، tlk dsju]ُ gghljphk lk H,g hgtwg hg]vhsd ,dj,;g ugn hggi sfphki ,juhgn gh f] Hk jj,gّ] g]di hgermُ fhgkts .
vhfuh : Hfu] lk `h;vj; Hod hg'hgf Hk hghljphkَ lsHgmَ pdhm H, l,j ، thghljphkhjُ lh id Ygh hojfhvُ rُ]vmِ hg'hgfِ ugn hgjpwdgِ hg]vhsd ، g`g; t;ُgُّ 'hgfٍِ g]di rُ]ُvhjٍ ;htdm gh;jshf hgluvtm ، ,ugd; Hk jkld i`i hgr]vhj fhghsju]h] hg[d] ,hgl`h;vm hgkh[pm ,gds fhgya ,hgo]hu ,hgfvhadlِ gl,h[imِ Hdِّ hojfhv ;hk tdlh fu] .
ohlsh : ph,g hgpw,gَ ugn hljphkhj r]dlmٍ td kts hglh]m ، gjjlvّk ugdih tHkj fph[mٍ Ygn luvtmِ 'vdrmِ hgHszgm ,wdhyjih ;lh Hk; fph[m Ygn tilih .


hgYqhxmُ hgohlsm : ;dt jc]d hljphkh kh[ph ؟

Ygd; Hod hg'hgf olsُ phghj Hshsdmٍ ghljphk kh[p :
hgphgm hgH,gn : hgk,l ، to` rِs'h ,htvh lki td hggdgm hgjd jsfr hghljphk pjn j]og hghljphk ih]z hgHuwhf ، r,dِّ hgjv;d. .
hgphgm hgehkdm : hgjy`dm ، tugd; Hdih hg'hgf fjkh,ُgِ ,[fm otdtm rfdg `ihf; gghljphk ، tid sj.,ِّ] lُo; fhg'hrm hggh.lmِ ggjt;dv ، ,sjvdpُ td hg,rjِ ktsi lu]j; hgrgrm ، ,j[kfِ hgY;ehv lk hgri,m ,hgahd .
hgphgm hgehgem : hgpv;m ، Yk hgpv;m ,hgjlhvdkِ hgvdhqdm lk Htqg hgHadhx td jotdtِ hgj,jُv ,hgrgr ، ,d;td Hk jjpv; ,jlad td tkhxِ hgl]vsm oghg hgshumِ hgjd jsfr hghljphk ، ,gds hglrw,]ُ i, Yqhumُ hg,rj td hgjlhvdk hgvdhqdm
hgphgmُ hgvhfum : rfg hghljphk .. ,rfg hghljphk ph,g Hk jlkp kts; Hod hg'hgf ,rjh ;htdh gj`if Ygn hghljphk lf;vh ,lk ydvِ u[gm .
hgphgm hgohlsm lk phghj k[hp hghljphk : Hekhxُ hghljphk .. ttd Hekhx hghljphk j`;v uk] hsjghl;َ ,vrmَ hgHszgm Hk gh jks Hk j]u,h f]uhx hg;vf ، tr] Hov[ lsglٌ uk hfk ufhs vqd hggi ukilh Hk kfd hggi wgn hggi ugdi ,sgl ;hk dr,g uk] hg;vf " gh Ygi Ygh hggi hgu/dlُ hgpgdl ، gh Ygi Ygh hggi vf hguvaِ hgu/dl ، gh Ygi Ygh hggi vf hgslh,hjِ ,vfُ hgHvq ,vf hguva hg;vdl " ,gh jks hghsjuhkm fvf; ، ,ju,` lk hgad'hk hgv[dl ، ,slِّ fhgvplk ، ,gd;kْ g; td vs,g; wgn hggi ugdi ,sgl r],m tr] ,v] uki Hk Y`h Ha;g ugdi adx H, hsjwuf Hlvh rhg " gh p,g ,gh r,m Ygh fhggi hgugd hgu/dl hggil gh sig Ygh lh [ugji sigh ,Hkj j[ug hgpَ.ْk Y`h azj sigh " ,;k ugn ermٍ jhlm Hk hggi lu; ,gk dodّfَ v[hx; .

hgYqhxm hgsh]sm : hgya

Hdih hg'hgf hgk[df ، ph,g rfg Hk jُr]l ugn hgya Hk jt;v td hgHl,v hgjhgdm .
H,gh: hugl [d]h Hk hg]vhsmَ jvfdmٌ ugn hgpdhm ,jHidg ggYkshk ggrdhl f,/dtji odvَ rdhl ,hgyaُ td hghljphk dُtr]ُ i`i hgjvfdmَ lukhih ، ,d[ug hgtv] dju,] ugn hgya ,hg;`f pjn dosv ]kdhi ,Hovji ، ,dgrn vfi ugn i`i hgphg ;lh rhg hggi uk hglav;dk " el gl j;k tjkjil Ygh Hk rhg,h ,hggi vfkh lh ;kh lav;dk * hk/v ;dt ;`f,h ugn Hktsil ,qg ukil lh ;hk,h dtjv,k " .
ehkdh : Hk hgya du,ِّ]ُ hgYkshkَ ugn u]l Ho` hgHl,v fhg[]ِّ ,hgp.l ,hgr,m ، ,hggi Hlv Hkfdhxi ,vsgَi ,hglclkdk fhg[] ,hgp.l trhg " dh dpd o` hg;jhf fr,m " ,hg`d dr,l ugn hgya r] Ho` hgpdhmَ lHo`h sigh ، tgk dk[p td Hdِّ lsc,gdm jgrn ugdi H, dُui]ُ fih Ygdi .
ehgeh : Hildmُ hga]hz]ِ td pdhm hgYkshk ، thg'hgf Y`h juvq gghljphk ti`h [.x lk jvfdji ggpdhm hg]kdh ,;`g; ghljphk hgNovm ، ,djugl lk i`h hgl,rtِ hga]d] g`mَ hghsju]h]ِ hglf;ّvِ ,hg[] ,hgh[jih] ، tdujfv td i`h hgl,rtِ hgwydv l,rti td hgpshf d,l hgrdhlm
vhfuh : if Hk; Hod hg'hgf Hr]lj ugn hgya ,k[pj ,jov[j lk ]vhsj; ، tYk i`h hgulg sdqgُّ dc`d; ,dp.k; ;glh j`;vj ، ,hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl dr,g " Y`h H`kf hguf] `kfh k;jj td rgfi k;jm s,]hx " ,dr,g juhgn uk hg;htvdk " ;gh fg vhk ugn rg,fil lh ;hk,h d;sf,k " tg, jHlgj Hdih hg'hgf hgHqvhv hgjd sjgpr frgf; lk [vhx i`h hgulg glh Hr]lj ugdi ، ,Hkj fYr]hl; ugn i`h hgya tYk; sjtr] hgvrhfm hg]hogdm lk rgf; hgjd t'v; hggi ugdih ، ,Y`h tr]j i`i hgvrhfm hg]hogdm ,ruj td hgkthr ,i`h lk Hu/l hgHqvhv ugn rgf; .


Hod hg'hgf hggfdf ..

,fu] i`i hg,rthj hgjd Hv[,h Hk j;,k g; kِfvhsh jqz g; hg'vdr Hkjrg f; Ygn olsm l,hrt dُljpk tdih hgYkshk ، Hv[,h Hk gh jydf uk fhg; ,Hkj jc]d hghljphk d,l y] ..

hgl,rt hgH,g : hghfjghx ,ughrji fhgkts hgYkshkdm

Yk hglvx dudaُ [lduَ gp/hjِ pdhji td phghj hfjghx Ylh fhgodv ,Ylh fhgav ، Ylh fhg'hum ,Ylh fhgluwdm ، ,Yki Y`h ;hkj hgNovmُ ]hvَ pshf tYk hg]kdh ]hv ulg ,hfjghx " ,kfg,;l fhgav ,hgodv tjkm ,Ygdkh jv[u,k " t;gُّ phgm jlv ugn hgYkshk ti, tdih lُljpk ، ,r] Hu'd urgh ,Yvh]m ,ladzm ,r]vm ,hojdhvh ، gdjl;k lk tug hgodv ,hgav fYvh]ji fu] lh fdk gi hggi hgsfdg ,Hrhl gi ugdi hg]gdg " Ykh i]dkhi hgsfdg Ylh ah;vh ,Ylh ;t,vh " ,lu i`h hghfjghx tgh f] Hk d;,k g; Hdih hg'hgf l,rt hkpdh. Ylh Ygn hgodv ,Ylh Ygn hgav ,sd;,kُ [.hci uk] hggi ugn psf `g; hghkpdh. " Yk sud;l gajn * tHlh lk Hu'n ,hjrn * ,w]r fhgpskn * tskdsvi ggdsvn * ,Hlh lk fog ,hsjykn * ,;`f fhgpskn * tskdsvi ggusvn "

hgl,rt hgehkd : hggp/hjُ hgHodvmُ lk hgpdhm

uk luh` fkِ [fg vqd hggi uki rhg : rhg vs,g hggi wgn hggi ugdi ,sgl " lk ;hk Nov ;ghli lk hg]kdh gh Ygi Ygh hggi ]og hg[km " v,hi Hpl] ، Hod hg'hgf: Yk psk hgohjlm l'gfُ ;gِّ lsgl ,Hlkdjُi ، tlh lk lsgl Ygh ,dpf `g; ,dsun gi [i]i ، thggi Hggi Hdih hg'hgf hg.l avu vf; td pdhj; ,hefj ugdi tYki rhz]; Ygn psk hgohjlm fY`k hggi .

hgl,rt hgehge : tjkm hrfv

Yk H,g schg dljpk tdi hglvx td rfvi Hk drhg gi : lk vf; ؟ lh ]dk; ؟ lk vs,g; ؟ tugd; Hk jj`;v i`h hghljphk ,Hk jsHg vf; ],lh hgjefdj uk] hghtjjhk .

hgl,rt hgvhfu : d,l hgpav

tdhgj auvd lh id lahuv; Hod hg'hgf td jg; hgshuhj hglُergmِ fhgvifmِ ,hgo,t ، ,hgjd jplg lh jplg lk hgjvrُfِ hglykd hg`d diُ.ُّ hg;dhkُ i.h ، ,dayg; uk Hdِّ adx ,vhx kts; jo,th llh sd;,k ugdi lwdv; " tHlh lk H,jd ;jhfi fdldki ts,t dphsf pshfh dsdvh * ,dkrgf Ygn Higi lsv,vh * ,Hlh lk H,jd ;jhfi ,vhx /ivi * ts,t d]u,h eُf,vh * ,dwgn sudvh "

hgl,rt hgohls : hgwvh' .. [sv [ikl

Hgh lh Hp,[; Hod hg'hgf td `g; hgl,rt hguwdf Ygn vplm hggi hg,hsum ، ,g'ti hg;fdv ، ,ikdzh glk r]l,h td hg]kdh lh dcigil gjg; hgvplm ,[ldg hgg't .. hggil hvplkh fvplj; hg,hsum hgjd ,suj ;g adx .. ,hgsghl ugd;l ,vplm hggi ,fv;hji




lpf; .. sglhk fk dpd hglhg;d


Ylhl ,o'df [hlu hgtjp fhgvdhq ,uq, hg]u,m td hgac,k hg]dkdm fhgHlk hguhl ,

sjm Yqhxhj td hghojfhvhj

drُwُّ ugdkh hgrvNk hg;vdl ;edvh lk Hg,hkِ hghljphkِ hglojgtm ,Yk gl dslِih fhsl hghljphk ، ,hg,hruُ Hod hg'hgf Hkkh td hljphkٍ ',dgٍ oghg i`i hgpdhm " lk ulg whgph tgktsi ، ,lk Hshx tugdih ,lh vf; f/ghlٍ ggufd] " tdljpkُ hggiُ ufh]i fhgwpmِ gdvn ;dt dsjo]l,kih ، ,fhglhg gdk/vَ ;dtَ dُktr,ki ، ,fhg[hiٍ gduglَ ;dt dsjulg,ki ، ,hgpshfٌ ugn `g; ;gِّi uk] hggi hgugdِّ hg;fdv ، uk fk lsu,] vqd hggi uki uk hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl Hki rhg " gh j.,gُ r]lُ hfkِ N]l d,l hgrdhlm lk uk]ِ vfi ، pjn dُsHgَ uk ols : uk uُlُvِi tdlَ Htkhi ، ,uk afhfi tdl Hfghi ، ,uk lhgi lk Hdkَ h;jsfi ,tdl Hktri ، ,lh`h ulg tdlh ugl " v,hi hgjvl`d ، g`h tYkd H,[i g; Hod hg'hgf hgu.d. ,Hj,[i Ygd; gHqdxَ g; td 'vdr;ِ hg]vhsd ,hljphk;َ hgtwgd sjm Yqhxhj ugّih j;,kُ k,vh g; td pdhj; ، ,.h]h lُudkh ugn jr]ُlِ; ,k[hp; ، ;lh H`;v; folsmِ l,hrt gk jk[,h td hg]kdh ,hgNovm lh gl j[ْj.ْih fsghl ، efَّj; l,gh; Ygn Hk jwg ]hv hgsghl ، ,jHjd; hgjphdh lk hglghz;mِ fhgsghl " sghlٌ ugd;l flh wfvjl tkul urfn hg]hv "





  المفكرة الدعوية :أنشطة و أفكار دعوية و مسابقات و استشارات الجمعة 10- ربيع الأول- 1446 هـ الجمعة 13 سبتمبر 2024 السنة الخامسة بحمد الله

الحقوق محفوظة لكل مسلم مع ذكر رابط   المفكرة الدعوية

نسخة موبايل