أضف الى المفضلة.   أجعل الموقع الصفحة الأولى  للاتصال بنا
img/baluk_1_0.jpg

إحصائية الملفات

img/baluk_3_0.jpg
img/baluk_1_1.jpg
img/baluk_3_1.jpg
img/baluk_1_4.jpg
img/baluk_2_4.jpg
img/baluk_3_4.jpg
القسم الاصل : دعويات >>>> أهمية الحكمة في الدعوة ...

img/who_1_0.jpg
img/who_2_0.jpg
img/who_6_0.jpg
img/who_7_0.jpg

  تاريخ النشر 2004-03-10 23:10:35 :
بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله ـ تعالى ـ : ( يؤتي الحكمة من يشاء، ومن يُؤتَ الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً وما يذكر إلا أولو الألباب) البقرة: 269 ، إذا فالحكمة منة ، ونعمة عظيمة من الله ـ تعالى ـ يمتن بها على من يشاء من عبادة ، وهي من الأشياء التي يمكن اكتسابها بالمراس والمران.

ويعرف ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ الحكمة بأنها :
( فعل ما ينبغي على الوجه الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي ) مدارج السالكين .

يقول ابن سعدي ـ رحمه الله ـ في تفسير : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة ) أي كل أحد على حسب حاله وفهمه، وقبوله وانقياده، ومن الحكمة، الدعوة بالعلم لا بالجهل، والبدأة بالأهم فالأهم، وبالأقرب إلى الأذهان والفهم، وبما يكون قبوله أتم، وبالرفق واللين، فإن انقاد بالحكمة، و إلا فينتقل معه إلى الدعوة بالموعظة الحسنة، وهو الأمر، والنهي المقرون بالترغيب والترهيب ...

إذا فالحكمة في الدعوة أمر مطلوب ، والداعي إلى الله مأمور بتوخي الحكمة حين دعوته ومصداق ذلك قول الله ـ تعالى ـ :( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) النحل: 125 ، وقوله ـ سبحانه ـ :( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ) يوسف: 108.

وحينما طبق الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ الحكمة في دعوتهم ، وساروا على هدي المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ ونهجه دخل الناس في الإسلام أفواجا ، وانتشر الإسلام في بقاع الأرض.

لكن لا يُفهم من الحكمة في الدعوة أنها تعني الرفق ، والحلم مع المدعو فحسب ، بل إن مراتب الحكمة تتجاوز ذلك كثيرا.

فمن الحكمة أن يكون الداعي رفيقا لينا مع المدعوين كما قال ـ تعالى ـ عن نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ:( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر... ) آل عمران : 159 ، وقال ـ سبحانه ـ مخاطباً موسى وهارون ـ عليهما السلام ـ : ( اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى ) طه: 43-44.

و من الحكمة أحيانا استخدام الشدة والتأنيب أحيانا ، ذلك لأن الحكمة تعني وضع كل شيء في موضعه ، فهي لين في وقت اللين ، وشدة في وقت الشدة . يقول الله ـ تعالى ـ على لسان موسى ـ عليه السلام ـ مخاطبا فرعون لما طغى وتكبر : ( قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورا ) الإسراء: 102 ، ويقول ـ تعالى ـ : ( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين و اغلظ عليهم ومأواهم جهنم و بئس المصير ) التوبة: 73

وإن من الحكمة أيضا أن يكون الداعي قدوة في قوله وفعله ، يقول الله ـ تعالى ـ :( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) الصف: 2-3.

ومن أصول الحكمة مراعاة حال المدعوين ، إذ ليس من الحكمة استخدام أسلوب واحد في الدعوة مع الكبير والصغير ، والرجل و المرأة ، والمتعلم والجاهل ، والرئيس والمرؤوس ، والهادئ والغضوب ، بل لا بد من تنويع أسلوب المخاطبة كل بما يناسبه. يقول ـ تعالى ـ: ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ...) إبراهيم: 4.

إن الداعي الناجح هو الذي يعطي كل إنسان ما يلزمه من أفكار وتوجيهات، ويحاول أن يقنعه بالأسلوب الذي يناسبه ، ويناسب مداركه .

يقول سماحة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ :( ومن الحكمة إيضاح المعنى وبيانه بالأساليب المؤثرة التي يفهمها المدعو وبلغته التي يفهمها حتى لا تبقى عنده شبهة، وحتى لا يخفى عليه الحق بسبب عدم البيان، أو بسبب عدم إقناعه بلغته، أو بسبب تعارض بعض الأدلة، وعـدم بيان المرجح، فإذا كان هناك ما يوجب الموعظة وعظ وذكر بالآيات الزواجر، والأحاديث التي فيها الترغيب والترهيب، حتى ينتبه المدعو، ويرق قلبه، وينقاد للحق، فالمقام قد يحتاج فيه المدعو إلى موعظة وترغيب وترهيب على حسب حاله، وقد يكون مستعداً لقبول الحق، فعند أقل تنبيه يقبل الحق، وتكفيه الحكمة، وقد يكون عنده بعض التمنع، وبعض الإعراض فيحتاج إلى وعظة وإلى توجيه وإلى ذكر آيات الزجر ) من أقوال الشيخ ابن باز في الدعوة ص/64

ومن مراتب الحكمة المجادلة بالتي هي أحسن من ضرب الأمثلة ، وبيان الحق بالأدلة العقلية والنقلية ، وإعطاء الحجج الصادقة، ونقض الحجج الباطلة، مع تحري الوصول إلى الحق ، يقول الله ـ تعالى ـ: ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ) العنكبوت: 26. وليحذر الداعي أن يتحول قصده من الدعوة إلى إظهار التفوق في النقاش، أو الغلبة في الجدل، ولكن ليكن القصد والغاية الإقناع والوصول إلى الحق.

كما أن من أعلى المراتب التي يجب أن يتحلى بها الداعي إلى الله دفع السيئة بالحسنة ، وهي مرتبة رفيعة لا ينالها إلا فئة نالت حظا عظيما كما قال ـ سبحانه وتعالى ـ : ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ) فصلت: 34-35.

وفي جميع الأحوال يجب على الداعي قول الحق، والصبر على الأذى، صبر المؤمنين العاملين، لا صبر الخانعين المستسلمين. روى البخاري عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ قال: ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة، في المنشط والمكره، وأن لا ننازع الأمر أهله، وأن نقوم أو نقول بالحق حيثما كنا لا نخاف في الله لومة لائم) والله تعالى أعلم ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
من الأخ زاحف وفقه الله.

الزيارات:17330

img/who_1_7.jpg
img/who_2_7.jpg
img/who_5_7.jpg
img/who_6_7.jpg
img/who_7_7.jpg
عبارات محركات البحث :
( tug lh dkfyd ugn hg,[i hg`d dkfyd td hg,rj hg`d dkfyd ) l]hv[ hgshg;dk .

dr,g hfk su]d K vpli hggi K td jtsdv : ( h]u Ygn sfdg vf; fhgp;lm ) Hd ;g Hp] ugn psf phgi ,tili، ,rf,gi ,hkrdh]i، ,lk hgp;lm، hg]u,m fhgugl gh fhg[ig، ,hgf]Hm fhgHil thgHil، ,fhgHrvf Ygn hgH`ihk ,hgtil، ,flh d;,k rf,gi Hjl، ,fhgvtr ,hggdk، tYk hkrh] fhgp;lm، , Ygh tdkjrg lui Ygn hg]u,m fhgl,u/m hgpskm، ,i, hgHlv، ,hgkid hglrv,k fhgjvydf ,hgjvidf ...

Y`h thgp;lm td hg]u,m Hlv l'g,f ، ,hg]hud Ygn hggi lHl,v fj,od hgp;lm pdk ]u,ji ,lw]hr `g; r,g hggi K juhgn K :( h]u Ygn sfdg vf; fhgp;lm ,hgl,u/m hgpskm ,[h]gil fhgjd id Hpsk ) hgkpg: 125 ، ,r,gi K sfphki K :( rg i`i sfdgd H]u, Ygn hggi ugn fwdvm Hkh ,lk hjfukd ) d,st: 108.

,pdklh 'fr hgwphfm K vq,hk hggi ugdil K hgp;lm td ]u,jil ، ,shv,h ugn i]d hglw'tn K wgn hggi ugdi ,sgl K ,ki[i ]og hgkhs td hgYsghl Ht,h[h ، ,hkjav hgYsghl td frhu hgHvq.

g;k gh dُtil lk hgp;lm td hg]u,m Hkih jukd hgvtr ، ,hgpgl lu hgl]u, tpsf ، fg Yk lvhjf hgp;lm jj[h,. `g; ;edvh.

tlk hgp;lm Hk d;,k hg]hud vtdrh gdkh lu hgl]u,dk ;lh rhg K juhgn K uk kfdi K wgn hggi ugdi ,sgl K:( ,g, ;kj t/h ygd/ hgrgf ghktq,h lk p,g; thut ukil ,hsjytv gil ,ah,vil td hgHlv... ) Ng ulvhk : 159 ، ,rhg K sfphki K loh'fhً l,sn ,ihv,k K ugdilh hgsghl K : ( h`ifh Ygn tvu,k Yki 'yn tr,gh gi r,ghً gdkhً gugi dj`;v H, doan ) 'i: 43-44.

, lk hgp;lm Hpdhkh hsjo]hl hga]m ,hgjHkdf Hpdhkh ، `g; gHk hgp;lm jukd ,qu ;g adx td l,qui ، tid gdk td ,rj hggdk ، ,a]m td ,rj hga]m . dr,g hggi K juhgn K ugn gshk l,sn K ugdi hgsghl K loh'fh tvu,k glh 'yn ,j;fv : ( rhg gr] uglj lh Hk.g icghx Ygh vf hgsl,hj ,hgHvq fwhzv ,Ykd gH/k; dh tvu,k lef,vh ) hgYsvhx: 102 ، ,dr,g K juhgn K : ( dh Hdih hgkfd [hi] hg;thv ,hglkhtrdk , hyg/ ugdil ,lH,hil [ikl , fzs hglwdv ) hgj,fm: 73

,Yk lk hgp;lm Hdqh Hk d;,k hg]hud r],m td r,gi ,tugi ، dr,g hggi K juhgn K :( dh Hdih hg`dk Nlk,h gl jr,g,k lh gh jtug,k ;fv lrjh uk] hggi Hk jr,g,h lh gh jtug,k ) hgwt: 2-3.

,lk Hw,g hgp;lm lvhuhm phg hgl]u,dk ، Y` gds lk hgp;lm hsjo]hl Hsg,f ,hp] td hg]u,m lu hg;fdv ,hgwydv ، ,hgv[g , hglvHm ، ,hgljugl ,hg[hig ، ,hgvzds ,hglvc,s ، ,hgih]z ,hgyq,f ، fg gh f] lk jk,du Hsg,f hgloh'fm ;g flh dkhsfi. dr,g K juhgn K: ( ,lh Hvsgkh lk vs,g Ygh fgshk r,li gdfdk gil ...) Yfvhidl: 4.

Yk hg]hud hgkh[p i, hg`d du'd ;g Ykshk lh dg.li lk Ht;hv ,j,[dihj، ,dph,g Hk drkui fhgHsg,f hg`d dkhsfi ، ,dkhsf l]hv;i .

dr,g slhpm hgado hfk fh. K vpli hggi K :( ,lk hgp;lm Ydqhp hglukn ,fdhki fhgHshgdf hglcevm hgjd dtilih hgl]u, ,fgyji hgjd dtilih pjn gh jfrn uk]i afim، ,pjn gh dotn ugdi hgpr fsff u]l hgfdhk، H, fsff u]l Yrkhui fgyji، H, fsff juhvq fuq hgH]gm، ,uK]l fdhk hglv[p، tY`h ;hk ikh; lh d,[f hgl,u/m ,u/ ,`;v fhgNdhj hg.,h[v، ,hgHph]de hgjd tdih hgjvydf ,hgjvidf، pjn dkjfi hgl]u,، ,dvr rgfi، ,dkrh] ggpr، thglrhl r] dpjh[ tdi hgl]u, Ygn l,u/m ,jvydf ,jvidf ugn psf phgi، ,r] d;,k lsju]hً grf,g hgpr، tuk] Hrg jkfdi drfg hgpr، ,j;tdi hgp;lm، ,r] d;,k uk]i fuq hgjlku، ,fuq hgYuvhq tdpjh[ Ygn ,u/m ,Ygn j,[di ,Ygn `;v Ndhj hg.[v ) lk Hr,hg hgado hfk fh. td hg]u,m w/64

,lk lvhjf hgp;lm hgl[h]gm fhgjd id Hpsk lk qvf hgHlegm ، ,fdhk hgpr fhgH]gm hgurgdm ,hgkrgdm ، ,Yu'hx hgp[[ hgwh]rm، ,krq hgp[[ hgfh'gm، lu jpvd hg,w,g Ygn hgpr ، dr,g hggi K juhgn K: ( ,gh j[h]g,h Hig hg;jhf Ygh fhgjd id Hpsk ) hguk;f,j: 26. ,gdp`v hg]hud Hk djp,g rw]i lk hg]u,m Ygn Y/ihv hgjt,r td hgkrha، H, hgygfm td hg[]g، ,g;k gd;k hgrw] ,hgyhdm hgYrkhu ,hg,w,g Ygn hgpr.

;lh Hk lk Hugn hglvhjf hgjd d[f Hk djpgn fih hg]hud Ygn hggi ]tu hgsdzm fhgpskm ، ,id lvjfm vtdum gh dkhgih Ygh tzm khgj p/h u/dlh ;lh rhg K sfphki ,juhgn K : ( ,gh jsj,d hgpskm ,gh hgsdzm h]tu fhgjd id Hpsk tY`h hg`d fdk; ,fdki u]h,m ;Hki ,gd pldl ، ,lh dgrhih Ygh hg`dk wfv,h ,lh dgrhih Ygh `, p/ u/dl ) twgj: 34-35.

,td [ldu hgHp,hg d[f ugn hg]hud r,g hgpr، ,hgwfv ugn hgH`n، wfv hglclkdk hguhlgdk، gh wfv hgohkudk hglsjsgldk. v,n hgfohvd uk ufh]m fk hgwhlj K vqd hggi uki K rhg: ( fhdukh vs,g hggi wgn hggi ugdi ,sgl ugn hgslu ,hg'hum، td hglka' ,hgl;vi، ,Hk gh kkh.u hgHlv Higi، ,Hk kr,l H, kr,g fhgpr pdelh ;kh gh koht td hggi g,lm ghzl) ,hggi juhgn Hugl ، ,wgn hggi ,sgl ,fhv; ugn kfdkh lpl] ,ugn Ngi ,wpfi H[ludk.
lk hgHo .hpt ,tri hggi. , fsl hggi hgvplk hgvpdl

dr,g hggi K juhgn K : ( dcjd hgp;lm lk dahx، ,lk dُcjَ hgp;lm tr] H,jd odvhً ;edvhً ,lh d`;v Ygh H,g, hgHgfhf) hgfrvm: 269 ، Y`h thgp;lm lkm ، ,kulm u/dlm lk hggi K juhgn K dljk fih ugn lk dahx lk ufh]m ، ,id lk hgHadhx hgjd dl;k h;jshfih fhglvhs ,hglvhk.

,duvt hfk hgrdl K vpli hggi juhgn K hgp;lm fHkih :





  المفكرة الدعوية :أنشطة و أفكار دعوية و مسابقات و استشارات الأحد 9- ربيع الثاني- 1440 هـ الأحد 16 ديسمبر 2018 السنة الخامسة بحمد الله

الحقوق محفوظة لكل مسلم مع ذكر رابط   المفكرة الدعوية

نسخة موبايل

مسكي مسكي_نت